بالأسماء: أسرى لا زالوا في سجون الاحتلال منذ "أوسلو"

الاسرى.jpg
حجم الخط

قال المختص بشؤون الأسرى الأسير المحرر عبد الناصر فروانة، إن (29) اسيراً فلسطينياً في سجون الاحتلال هم معتقلين منذ ما قبل التوقيع على إعلان المبادئ في "أوسلو" بتاريخ 13 سبتمبر عام 1993، وقيام السلطة الوطنية في الرابع من مايو1994، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "الأسرى القدامى".

وأضاف فروانة في تصريح صحفي مساء اليوم الأربعاء، أن اتفاق إعلان المبادئ في "أوسلو" وما تبعه من اتفاقيات لم يجلب لهؤلاء السلام المنشود، ولم يمنحهم العيش بسلام بين أهلهم وابناء شعبهم، وفشل في اطلاق سراحهم واغلاق ملفهم. 

وتابع: أن جميعهم مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة، وأن من بينهم (26) أسيراً مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد، فيما (12) أسيرا منهم مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاما.  ويعتبر الأسيران كريم وماهر يونس يونس من المناطق التي أحتلت عام 1948 والمعتقلان منذ يناير عام 1983 هم أقدم الأسرى، حيث مضى على اعتقالهما نحو 36 عاما بشكل متواصل.
وأشار فروانة، إلى أن قرابة نصف قائمة "الأسرى القدامى" وعددهم (14) أسيرا هم من المناطق المحتلة عام 1948، و الباقي من القدس والضفة الغربية وغزة. 

كما وأوضح، أن "العملية السلمية" وبالرغم مما يمكن أن يسجل عليها من مآخذ وانتقادات، إلا أنها تمكنت من إطلاق سراح الآلاف من الأسرى الفلسطينيين، لكنها فشلت في كسر قيدهم واطلاق سراحهم جميعا، وأبقت اسرى لسنوات وعقود طويلة في السجون، وجزء من هؤلاء أفرج عنهم في إطار صفقة "شاليط" عام 2011 والتي هي الأخرى لم تنجح في إغلاق ملفهم، ومع استئناف المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية أواخر يوليو عام 2013. كان الطرفان المتفاوضان قد اتفقا برعاية أمريكية على إطلاق سراح الأسرى القدامى جميعاً وعلى أربع دفعات، وكان عددهم (104) أسير، خلال تسعة شهور، وفيما التزمت إسرائيل بإطلاق سراح الدفعات الثلاثة الأولى. إلا أنها تنصلت من الاتفاق ورفضت إطلاق سراح الدفعة الرابعة الذين كان من المفترض إطلاق سراحهم في أواخر مارس من العام 2014، وعددهم تسعة وعشرين أسيرا، مما دفع الطرف الفلسطيني إلى وقف المفاوضات.

ونشر فروانة بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على اتفاق "أوسلو"، أسماء كافة الأسرى المعتقلين قبل "أوسلو" والذين يعرفون اليوم بـ "الدفعة الرابعة"، داعيا كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية ووسائل الإعلام المختلفة الى ابقاء قضيتهم حية وحاضرة باستمرار وعلى الدوام على كافة الصعد والمستويات، بما يضمن الضغط المستمر على دولة الاحتلال وإلزامها بتنفيذ ما اتفق عليه وضمان الإفراج عنهم جميعا. كما ناشد المقاومة الفلسطينية إلى إدراج أسمائهم ضمن أية صفقة تبادل قادمة واغلاق هذا الملف. 

وأدناه اسماء "الأسرى القدامى" المعتقلين منذ ما قبل "أوسلو" وعددهم 29 أسيرا:

1. كريم يوسف يونس 

2. ماهر عبداللطيف يونس 

3. محمد أحمد الطوس

4. إبراهيم نايف أبو مخ

5. رشدى حمدان أبو مخ 

6. وليد نمر دقة

7. إبراهيم عبد الرازق بيادسة

8. أحمد علي أبو جابر

9. سمير إبراهيم أبو نعمة

10. محمد عادل داوود

11. بشير عبد الله الخطيب

12. محمود سالم أبو خربيش

13. محمود عثمان جبارين

14. جمعة إبراهيم آدم

15. سمير صالح سرساوى

16. رائد محمد السعدى

17. فارس أحمد بارود

18. إبراهيم حسن اغبارية

19. محمد سعيد اغبارية

20. يحيى مصطفى اغبارية

21. محمد توفيق جبارين

22. ضياء زكريا الفالوجي

23. محمد فوزى فلنة

24. ناصر حسن أبو سرور

25. محمود جميل أبو سرور

26. محمود موسى عيسى

27. محمد يوسف شماسنة

28. عبد الجواد يوسف شماسنة

29. علاء الدين فهمى الكركى.