واندلاع للمواجهات

إصابات واعتقالات عقب اقتحام الاحتلال للضفة والقدس

مواجهات مع الاحتلال.jpg
حجم الخط

أصيب عدد من المواطنين اليوم الثلاثاء، عقب اندلاع الموجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في أماكن متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

وفي مدينة نابلس، أصيب عدد من المواطنين خلال اقتحام قوات الاحتلال، الليلة، بلدة أوصرين جنوب شرق المدينة.

وذكرت مصادر محلية، أن عدة آليات عسكرية اقتحمت البلدة قبل منتصف الليل، ودارت مواجهات بينها وبين عشرات الشبان، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتلقت الشابين ساهر أحمد عديلي "24 عاما" وشادي محمد عديلي "25 عاما"، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما، مؤكدةً على أن جرافات تابعة لجيش الاحتلال أغلقت مدخل القرية الرئيس بالسواتر الترابية.

وأسفرت المواجهات عن إصابة مواطنين اثنين بالرصاص المعدني وتم نقل أحدهم للمستشفى للعلاج، كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز، بينهم طفلة رضيعة.

وعرقلت قوات الاحتلال دخول سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر ولبلدية عقربا، من الوصول إلى موقع المواجهات، وأطلقت قنابل الصوت باتجاهها.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامر حمدي مفلح "20 عاما"، وأفرجت عنه لاحقا.

وفي مدينة قليلية، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: وهبي الخولي، وأيوب فاروق أبو هنية، وعميد زماري، بعد مداهمة منازلهم، في الوقت الذي أطلقت فيه قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه منازل المواطنين.

في حين، تواصل تلك القوات  إغلاق بوابة عزون الرئيسية لليوم السابع على التوالي، ومنعت المواطنين من الدخول إلى البلدة أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق التفافية للوصول إلى المحافظات الأخرى.

وفي مدينة القدس، أصيب شاب،  بجروح طفيفة، فيما اعتقل مواطنان، خلال مواجهات اندلعت في مخيم قلنديا شمال المدينة، تخللها تفتيش منازل، ونهب مبلغ مالي.

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المخيم فجرا، وداهمت عددا من المنازل، ما أسفر عن اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها أحد الشبان بشظايا رصاص في القدمين، نقل إلى مجمع رام الله الطبي لتلقي العلاج.

وفي السياق، اعتقلت تلك القوات المواطنين شادي يعقوب، وكريم أبو لطيفة، عقب دهم منزلي ذويهما.

وأضافت المصادر أن تلك القوات داهمت منزل المواطن محمد محمود امطير، ونهبت أثناء عملية التفتيش مبلغا ماليا بمقدار 15 ألف شيقل.

وفي مدينة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، أسيراً محرراً من بلدة عرابة وداهمت منزل أسير آخر ، وأعاقت تحركات المواطنين على شارع جنين - نابلس .

وذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد عبد اللطيف شيباني عقب مداهمة منزله والعبث في محتوياته، مشيرةً إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزل الأسير طارق قعدان، واستجوبت ساكنيه وعبثت بمحتوياته .

في سياق متصل، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة المواطنين على شارع جنين – نابلس قرب مدخل بلدة جبع صباح اليوم، وشرعت بتفتيش المركبات، ما أدى إلى إعاقة المواطنين دون أن يبلغ عن أي اعتقالات .

كما واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، أربعة مواطنين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة صوريف شمال غرب الخليل، واعتقلت كلا من: حسام أحمد الهور وفادي غنيمات وأحمد محمود القاضي، ومأمون إبراهيم نصار من بلدة دورا.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.