السعودية : اكتشاف مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام

1-1183131.jpg
حجم الخط

كشفت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب الأثري عن مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبا في عدد من الجبال جنوبي الرياض، وتحديدا في محافظة الخرج، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وشمل المسح الميداني للبعثة الجبال المحيطة بالخرج والجبال المطلة على وادي نساح، وجزء من الجبال المطلة على وادي ماوان، وعين فرزان وبلدة الشديدة.

ووجدت البعثة المشتركة مواقع تعود للعصر الحجري القديم في محافظة الخرج يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبا، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في المحافظة.

كما تم اكتشاف مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.

وعٌثر في الموقع على كسر من أوان فخارية عادية وأخرى مزججة باللون الأخضر الغامق والأخضر العشبي، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج والمطعمة بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأصفر والأحمر والأزرق.

كما عثر على كسر من أواني الحجر الصابوني الرمادي، التي يبدو أنها أجزاء من مسارج وأوان صغيرة.

وكانت البعثة التي تضم 18 عضوا من العلماء والمتخصصين السعوديين والفرنسيين في مجال التنقيب الأثري، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد كشفت في موقع عين الضلع، الذي يقع في الجهة الغربية من واحة الخرج، على آثار سكن بشري يقدر عمرها بحوالي 5000 عام، وحديد يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، كما تم العثور على سيف من البرونز يبلغ طوله 56 سم.

وقامت البعثة في مجال المسح الأثري بمسح مستوطنة البنَة "الخِضرمة" في بلدة اليمامة ومستوطنة حزم عقيلة إلى الشرق من موقع البنَة، وخط القنوات من عين فرزان حتى السلمية.

وتبين من المسح وجود عدد من المزارع القديمة ومنشآتها المعمارية يعود تاريخها إلى القرن الخامس الهجري.

كما تم الكشف عن عدد من النقوش الثمودية والكتابات العربية بدون تنقيط وتعد أقدم كتابة إسلامية في المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية.

وتقع في غرب مدينة "السيح" مدافن فوق السلاسل الجبلية التي تطل على وادي الخرج وتشبه "الرجوم الحجرية"، والمدفن شكله إما مستطيل أو دائري، والتخطيط الدائري يبدو من الخارج، أما من الداخل فصمم المدفن على شكل مستطيل من 4 "ألواح حجرية"، من الحجر الجيري، ثم يحاط المدفن برجم حجري كبير يغطي التخطيط المستطيل السفلي.