في قضية "أحداث العدوة"

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان و64 آخرين

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان و64 آخرين
حجم الخط

قضت محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد، بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان  لمحمد بديع، و64 آخرين في القضية المسماة إعلامياً بـ "أحداث العدوة".

وقررت المحكمة السجن المشُدّد 15 سنة لـ65 متهما، و10 سنوات لـ 16 آخرين، والحبس 3 سنوات لـ10 متهمين، وسنتين لـ 22 آخرين، وانقضاء الدعوى الجنائية لـ 5 متهمين لوفاتهم، كما قضت بعدم اختصاص المحكمة لـ 4 آخرين لكونهم لم يبلغوا 15 عاما وقت أحداث الشغب، التي دارت في محيط مركز شرطة العدوة.

وشهدت مدينة العدوة بمحافظة المنيا أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، حيث تم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب عدد من المنشآت الحكومية منها مركز شرطة العدوة و الإدارة الزراعية والوحدة البيطرية والسجل المدني، وقتل رقيب شرطة، واقتحام  وذلك عقب فض اعتصامي "رابعة والنهضة" المؤيدين للرئيس الأسبق محمد مرسي.

يُذكر أن محكمة جنايات المنيا، قضت في وقتٍ سابق، بإعدام 183 متهماً بينهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، بعد إدانتهم في أحداث مركز العدوة، قبل أن تُلغي محكمة النقض الأحكام الصادرة ضد المتهمين طعن المقدم من المتهمين 36 متهماً على الأحكام الصادرة ضدهم ما بين الإعدام والمؤبد، وتعيد محاكمتهم أمام دائرة مغايرة.