صحيفة يابانية تكشف نتائج قطع المساعدات الأمريكية عن "الأونروا"

صحيفة يابانية تكشف نتائج قطع المساعدات الأمريكية عن "الأونروا"
حجم الخط

أكدت صحيفة "ألماينيتشي" اليابانية على أن قطع المساعدات الأميركية عن منظمة "أونروا" مقدمة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين ضمن ما وصفته بانحياز الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى "إسرائيل" الذي تجلى أيضاً بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، أنه قد مر 25 عامًا منذ توقيع الفلسطينيين و"إسرائيل" اتفاقية أوسلو للسلام عام 1993، لكن الطرفين ما زالا يعتبران بعضهما البعض "عدوين لدودين"، ولا يبدو السلام قريباً في الأفق.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة المفترض بأنها الوسيط في اتفاقيات أوسلو، تنحاز لـ"إسرائيل" بشكل كلي وتشدد الضغط على الفلسطينيين بما يؤدي لزيادة معاناتهم.

واستعرضت الصحيفة اليابانية نماذج من حياة فلسطينيين يعملون لكسب قوت يومهم في مستودع لتوزيع المواد الغذائية تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين داخل مخيم للاجئين على شاطئ البحر قرب مدينة غزة، حيث يعيش حوالي 80 ألف شخص حياتهم يوماً بيوم.

وبيَّنت أن عدد اللاجئين الذين تساعدهم "أونروا" في ارتفاع، مشيرةً إلى أن برنامج الدعم غير قابل للاستمرار وكانت واشنطن تتحمل ثلث نفقات الوكالة.

وخلصت الصحيفة اليابانية للقول إنه في عام 1948 فر العديد من اللاجئين الفلسطينيين من منازلهم أو أجبروا على ذلك من قبل السلطات الاسرائيلية، وأن الاعتراف بحقهم في العودة إلى وطنهم أمر حيوي يتمسك به الفلسطينيون.