المنطلقة من غزّة

إعلام عبري يكشف عن مخطط "ليبرمان" للرد على تساقط البالونات الحارقة

الإعلام العبري يكشف عن مخطط "ليبرمان" للرد على استمرار تساقط البالونات الحارقة
حجم الخط

زعم موقع "واللا" العبري، صباح اليوم الاثنين، أنّ وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يخطط لإغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزّة، وذلك بعد استئناف إطلاق الطائرات الحارقة الهجمات على حدود القطاع.  

كما كشف موقع "روتر نت" العبري، أنّ "مصدر بالقيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي نقل عن ليبرمان قوله: إنّه يخطط لإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري لنقل البضائع في نهاية الشهر الجاري".

وأعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في وقتٍ سابق، أن السلطات الإسرائيلية ستُغلق معبر كرم أبو سالم التجاري أمس الأحد واليوم الإثنين بحجة الأعياد اليهودية، مبيّنةً أنّ العمل في كرم أبو سالم سيستأنف صباح يوم غدٍ الثلاثاء.

ويتواصل اندلاعُ النيران في الحقول والأراضي المحتلة المحاذية لقطاع غزة، وذلك بفعل استمرار تساقط الطائرات الورقية والبالونات الحارقة على بلدات الاحتلال بمحيط غلاف القطاع.

وقالت "سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية" مؤخرًا: إن الحرائق أتت على 32 ألف دونم من الأحراش والمناطق الزراعية والطبيعية في الغلاف، بما يوازي 14% من مجمل المحميات الطبيعية في الغلاف، وقدّرت الخسائر المادية في المحميات الطبيعية فقط بـ15 مليون شيقل.

وزعمت أنّ إصلاح آثار الحرائق سيستغرق سنوات طويلة، وأن الضرر الذي حصل نتيجة هذه الحرائق غير مسبوق في مناطق "إسرائيل".

ونجح الشبان خلال الفترة الماضية في إحراق عشرات آلاف الدونمات المزروعة للمستوطنين في مستوطنات غلاف غزّة بواسطة طائرات ورقية محملة بالجمر وبالونات حارقة، كرد على "مجازر" قوات الاحتلال بحق متظاهري مسيرة العودة السلميين.

يُشار إلى أن جيش الاحتلال يحاول إيجاد حل لهذا السلوب، واستخدم مؤخراً منظومة ليزرية لتتبع الطائرات والبالونات في الجو ومن ثم إسقاطها، لكنه فشل في الحد منها.