الذي عقد اليوم بنيويورك

تفاصيل الاجتماع الأممي التشاوري حول سبل وآليات حماية حل الدولتين

تفاصيل الاجتماع الأممي التشاوري حول سبل وآليات حماية حل الدولتين
حجم الخط

عقدت فلسطين فجراليوم الخميس، اجتماعا تشاورياً على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والسبعون المنعقدة في نيويورك حول سبل وآليات حماية حل الدولتين، وفي الدفاع عن مكانة النظام والقانون الدولي.

وشارك الاجتماع أكثر من أربعين دولة بما فيها الدول الأعضاء في مجلس الأمن وغيرها من أعضاء المنظمات الإقليمية والدولية، والمبعوثين الخاصين لعملية التسوية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في كلمة نيابة عن الرئيس محمود عباس "إن دولة فلسطين لم تمانع يوماً الانخراط في أي عملية تفاوضية ذات مغزى، ولكن كان هناك غياب واضح لوجود أي شريك في الطرف المقابل، الذي يمعن في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني مسلح بحصانة الإدارة الأمريكية الحالية، التي تشجع على هذه الجرائم، وأعاد التأكيد على أهمية مبادرة الرئيس للتسوية".

من جانبه، أكد وزير الخارجية رياض المالكي أهمية إعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح، من خلال جهود جماعية وحراك دولي، بهدف حماية حل الدولتين القائم على الأسس والمرجعيات الدولية، بما فيها قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام والعربية، والأخذ بمبادرة عباس التي أطلقها في فبراير العام الحالي، والتي أشارت بوضوح إلى ضرورة تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لإطلاق عملية سياسية ومفاوضات ذات مغزى بجدول زمني واضح، بدعم وضمانات دولية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل انسداد آفاق عملية التسوية في ظل حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية المدعومة من الإدارة الأمريكية الحالية.