أسقط البندقية ولم يحصل على دولة

صحيفة عبرية تصف خطاب الرئيس عباس في الجمعية العامة بـ"الهزيل والمكرر"

الرئيس.JPG
حجم الخط

وصفت صحيفة "هآرتس" العبرية، خطاب الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، بـ"الهزيل والمكرر".

وزعمت الصحيفة ، في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن "الخطاب جاء مكرراً ولم يحمل أي جديد أو تهديد أو حتى قرار وأن لسان حال رئيس الوزراء الإسرائيلي يقول بأنه سيكون بإمكان عباس تكرار هكذا خطاب لسنوات طويلة دون تغيير على الأرض".

وأشارت، إلى أن "الخطاب خلا من تهديد حل السلطة أو الفوضى وذلك بعد أن تعود العالم على هكذا خطابات وفهم بأنها فارغة ولا يمكن تطبيقها".

وقالت، إن "نتنياهو استوعب الخطاب جيداً وفهم أنه يفتقد لأي استراتيجية فلسطينية أو أنه يحمل أي تهديد أو قرار فلم يحدث أي تغيير في كلمته التي ألقاها بعده وأنه لا مشكلة لدى نتنياهو في تكرار عباس لهكذا خطابات لسنوات قادمة، حيث أشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو اعتبر الخطاب فاقداً للاتزان ويعبر عن حالة من الإرباك".

كما وجاء في الصحيفة ما نصه " بالنسبة لنتنياهو فبإمكان عباس أو من يأتي بعده مواصلة العودة إلى الجمعية العامة مرة بعد مرة والتلويح بمطالب الدولة، ففي زمن هكذا إدارة أمريكية، واللامبالاة الدولية من جهة، والجهل العربي من جهة أخرى لا يوجد ما يدعو إسرائيل إلى القلق فقد بدا عباس بالأمس متعباً وقد سعل على طول الخطاب وللأسف فوضعه الصحي يعبر عن وضعه السياسي".

واختتمت الصحيفة قولها، بأنه "سيكون بإمكان عباس مواصلة التلويح بغصن الزيتون إلى أن يذبل ويبس دون أن يذرف أحد دمعة".

يذكر، أن الرئيس عباس ألقى كلمة أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك تناول فيها الوضع الفلسطيني. وقارنت الصحيفة بين مواقف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ومواقف عباس قائلة إن "الأول حافظ على خيار البندقية في أي مفاوضات ولم يتخلى عنها كخيار على الطاولة أما عباس فقد أسقط جميع خياراته ولم يبق لديه سوى الأمل بدولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل".