السعودية: من حق الفلسطينيين إقامة دولة مستقلة على حدود 67

عادل الجبير
حجم الخط

ألقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كلمة أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وشددت الخارجية السعودية، على حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا استقرار الشرق الأوسط يتطلب "ردع إيران".

وقال الجبير إن "القضية الفلسطينية هي القضية المحورية والجوهرية لبلادي وللعالم الإسلامي، ُمنطلقة في ذلك من إيمانها بالحق الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "من هنا نجدد دعوتنا إلى تكثيف الجهود المخلصة لإنهاء أطول صراع تشهده المنطقة"، في إشارة إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014 ،بعد رفض تل أبيب وقف الاستيطان، وتراجعها عن الإفراج عن معتقلين قدامى، وتنكرها لحل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وفي الشأن اليمني، أكد الجبير أن بلاده "قدمت وديعة بمقدار ملياري دولار، دعما للاقتصاد اليمني، ليصل إجمالي الدعم الإنساني الذي قدمته المملكة خلال السنوات الأربع الماضية لليمن أكثر من 13 مليار دولار".

وأشار أن بلاده تصدت إلى 199 صاروخا أطلقوا من جانب "مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران"، ً متهما طهران بمواصلة "أنشطتها الإرهابية وسلوكها العدواني".

وقال الجبير، إن بلاده "تؤمن أن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ُ يتطلب ردع إيران عن سياساتها التوسعية والتخريبية"، ً فيما ترفض طهران اتهامات المملكة لها، والتي تشهد العلاقات بين البلدين توتر ً ا متصاعدا.