"التربية": يوم الاثنين المقبل دوام كالمعتاد للمدارس والجامعات

التربية والتعليم
حجم الخط

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أن الإثنين المقبل يوم دوام طبيعي في كافة المدارس والجامعات، نافيةً صحة الأخبار التي تتحدث عن تعطيل الدوام للمدارس والجامعات يوم الاثنين المقبل، الموافق الأول من شهر تشرين الأول.

ودعت الوزارة في بيان وصل "خبر" مساء السبت الجامعات لتنظيم النشاطات التي تراها مناسبة للتعبير عن الاحتجاج على قانون القومية.

وأوضحت الوزارة أنها "ستوظف الإذاعة المدرسية يوم الإثنين لرفض قانون القومية".

وذكرت أن تنظيم هذه الفعاليات في المدارس يأتي "رفضًا لاستمرار الاحتلال في سياسة تهويد القدس ومؤسساتها وخاصة التعليمية واستهداف الخان الأحمر ومدرسته الوحيدة وباقي المؤسسات التعليمية".

وينص قانون "القومية" الإسرائيلي على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، وأن الهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط، وأن القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل، وأن العبرية هي لغة الدولة الرسمية، واللغة العربية تفقد مكانتها كلغة رسمية".

ويُعرّف القانون "إسرائيل" أنها "الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير حسب القانون"، كما يؤكد القانون أن "ممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهودي، وأن القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل".