رفضًا لقانون "القومية" العنصري

بالصور إضراب شامل يعم كافة محافظات الوطن والداخل المحتل

اضراب.jpg
حجم الخط

عم صباح اليوم الاثنين، الإضراب الشامل والعام كافة محافظات الوطن أراضي الداخل المحتل العام 1948، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري، الذي أقرته الكنيست الإسرائيلية.

وأفادت المصادر، بأن الإضراب الشامل يعم كافة مناحي الحياة، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، والنقل العام، باستثناء القطاع الصحي.

في القدس: يسود مدينة القدس المحتلة إضرابا عاما وشاملا، رفضا لقانون القومية الذي أقرته دولة الاحتلال.

وقالت المصادر، إن الإضراب شمل كافة مناحي الحياة، حتى المدارس التابعة لوزارة معارف وبلدية الاحتلال، وتوقفت حركة المواصلات والنقل العام من وإلى مركز المدينة المقدسة، كما توقفت سيارة النقل العمومي عن العمل في ضواحي وبلدات القدس التي تقع خارج جدار الضم والتوسع العنصري، في الوقت الذي عمّ فيه الاضراب الشامل أسواق ومتاجر القدس القديمة ومحيطها والأحياء والبلدات المتاخمة لها.

وكانت القوى والمؤسسات الفاعلة في القدس دعت إلى الاضراب الشامل اليوم، تماشيا مع الإجماع الوطني في كافة أماكن تواجد الشعب الفلسطيني داخل الوطن وخارجه ضد قانون القومية العنصري الذي أقرته سلطات الاحتلال مؤخرا.

في أراضي الـ48: عم الإضراب العام والشامل مناطق الجليل والمثلث والنقب والمدن الساحلية داخل أراضي الـ48، تلبية لدعوة لجنة المتابعة العليا، الهيئة التمثيلية القيادية الوحدوية الأعلى للجماهير العربية الفلسطينية في أراضي الـ48.

وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة والمدارس ورياض الأطفال والمحال التجارية أبوابها في كافة المناطق تلبية لنداء الإضراب، وامتنع المستخدمون والطلاب من الذهاب إلى أماكن عملهم ومدارسهم.

 في رام الله: شمل الإضراب كافة مناحي الحياة في محافظة رام الله والبيرة، حيث أغلقت كافة المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والأهلية والشركات في المحافظة أبوابها.

وأعلنت نقابة سائقي المركبات العمومية في المحافظة دعمها واسنادها لموقف لجنة المتابعة العربية في أراضي الـ48، والتزامها بقرار القوى الوطنية في الوطن، بإضراب كافة السائقين باستثناء خط أريحا الجسر والحالات الإنسانية.

في بيت لحم: وعم الإضراب الشامل محافظة بيت لحم تلبية لدعوة القوى الوطنية رفضا لقانون القومية، العنصري، وللمواجهة الشاملة للموقف الأميركي والإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية والمساس بالثوابت الوطنية.

وشلت الحياة في كافة الجوانب باستثناء قطاع الصحة والمخابز بالمدن والبلدات والمخيمات، وخلت الشوارع من حركة المركبات والمارة من المواطنين سيرا على الاقدام.

في قلقيلية: وعم الإضراب الشامل محافظة قلقيلية، رفضا لقانون القومية، واستهدف الإضراب كافة مناحي الحياة من الوظيفة العمومية والمدارس والجامعات والمحال التجارية.

وجددت الفصائل رفضها للمواقف الأميركية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، داعية جميع قوى الشعب الفلسطيني إلى التلاحم من أجل نصرة قضيته العادلة.

في طوباس: عم الإضراب الشامل، كافة مناحي الحياة في مدينة طوباس، استجابة لدعوة القوى الوطنية، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري.

وعم الاضراب الشامل كافة مناحي الحياة، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، والنقل العام، باستثناء القطاع الصحي، تعبيرا عن التزام الجميع بالإضراب الذي يعم محافظات الوطن.

في طولكرم: عم الإضراب الشامل محافظة طولكرم، وأغلقت المحلات التجارية والمؤسسات الرسمية والشعبية والمدارس والجامعات أبوابها، في الوقت الذي نفذت نقابة النقل العام إضرابا عن الحركة، وخلت الشوارع من المركبات والمارة.

جاء ذلك تلبية لنداء القوى الوطنية في الضفة التي دعت إلى الإضراب رفضا لما يسمى قانون القومية الذي تحاول حكومة الاحتلال تمريره على أبناء شعبنا في الداخل المحتل، ودعما وإسنادا لموقف لجنة المتابعة العربية العليا في الداخل الفلسطيني.

في الخليل: عم الإضراب الشامل اليوم الاثنين، محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية بشكل كامل.

وقالت المصادر، شل الإضراب الذي دعت له كافة القوى والفصائل، رفضا لقانون القومية العنصري، كافة مناحي الحياة في الخليل وبلداتها وقراها ومخيميها، حيث أغلقت المحال التجارية والمصانع والشركات والمؤسسات أبوابها، باستثناء المخابز والصيدليات والمستشفيات.

في جنين: عم الإضراب الشامل، كافة مناحي الحياة في جنين، استجابة لدعوة القوى الوطنية، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري.

وعم الاضراب الشامل منذ ساعات الصباح كافة مناحي الحياة، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، والنقل العام، وسق الخضار والفواكه، تعبيرا عن التزام الجميع بالإضراب الذي يعم محافظات الوطن.

يذكر، أن القوى الوطنية والإسلامية، كانت قد أعلنت في وقت سابق الإضراب العام والشامل في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية وفي أراضي الـ48، احتجاجا على قانون القومية العنصري.

ويشار، إلى أن الكنيست أقرت الخميس 19 يوليو 2018 بالقراءة النهائية، مشروع قانون ما يسمى "إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي". بأغلبية 62 نائبا من جميع كتل الائتلاف، ومعارضة 55 نائبا، بينهم 53 نائبا من كتل المعارضة الأربع، ونائبين من الائتلاف، وامتنع عن التصويت نائبان: نائب من الائتلاف، ونائبة من المعارضة.

وينص القانون العنصري على أن أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، التي فيها قامت دولة إسرائيل، وهي الدولة القومية للشعب اليهودي، وحق تقرير المصير القومية في دولة إسرائيل هي خاصة بالشعب اليهودي، وعاصمة إسرائيل القدس الكاملة والموحدة، واللغة العبرية هي لغة الدولة، وللغة العربية مكانة خاصة يتم ترتيب استخدامها في المؤسسات الرسمية، أو مع المؤسسات، بقانون.

اضراب6.png
اضراب5.png
اضراب4.png
اضراب3.png
اضراب2.png
اضراب1.png