الحركة تبدي ليونة في الشروط..

صحيفة: تدخل نرويجي لإبرام صفقة تبادل أسرى بين حماس و"إسرائيل"

صفقة اسرى
حجم الخط

كشفت مصادر مطلعة في حركة حماس، عن حدوث "تدخل نرويجي لإتمام صفقة تبادل الأسرى"،  وفقًا لصحيفة "الأخبار" اللبنانية في عددها اليوم الإثنين.

وقال المصدر لـ"الأخبار"، إن "موقف "حماس لا يزال ثابتاً، بأن ثمن الجنود صفقة تبادل مشرفة مثل صفقة وفاء الأحرار عام 2011 - صفقة شاليط".

 واستدرك قوله " لكن هناك ليونة في بعض الشروط المسبقة التي وضعتها الحركة لبدء المفاوضات مثل الإفراج عن جميع الأسرى المعاد اعتقالهم من صفقة شاليط".

وأفاد المصدر، أن النرويجيين تسلموا، عبر مبعوثهم الذي زار غزة خلال الشهر الماضي، رداً إيجابياً يرحب بوساطتهم، فيما نقل أن بلاده وعدت بتقريب وجهات النظر مع الإسرائيليين.

ومن جهة أخرى، أفادت الصحيفة اللبنانية، أن زيارة وفد حماس الموسع بعد تمنع الحركة لنحو شهر ونصف أخذاً بـ"نصيحة الفصائل"، التي أكدت لـ"حماس" ألا تسدّ الأبواب أمام المصريين، وتحديداً من وفد "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

 ورغم إصرار المصريين على ألا يتجاوزوا دور السلطة، أو يقدموا ملف المصالحة على التهدئة، فإن الضغط الميداني الأخير على الحدود دفعهم إلى تقديم تصور جديد يسمح بالسير في بعض خطوات التهدئة جزئياً، حتى إتمام المصالحة التي ستسمح بتنفيذ المشاريع الدولية والعربية، خاصة التي جرى التوافق عليها مع الإسرائيليين.

 أيضاً، مع أن إسرائيل أعلنت مراراً أنها لن تسمح بتحسينات في القطاع ما لم تسلم "حماس" جنودها الأسرى، فإن جميع الوسطاء أبلغوا الحركة بالموافقة الإسرائيلية المبدئية على مشاريعهم التحسينية، بشرط ألا تستفيد منها الفصائل وحماس.، وفقاً للصحيفة اللبنانية.