بسبب الحصار والأزمات المتفاقمة

الخضري: القطاع الاقتصادي بغزة يخسر 50 مليون دولار شهريًا

جمال الخضري.jpg
حجم الخط

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، إن القطاع الاقتصادي بغزة يخسر نحو 50 مليون دولار شهريًا بشكل مباشر وغير مباشر، بسبب الحصار والأزمات المتفاقمة.

وأشار الخضري في بيان صحفي اليوم الاثنين، إلى أن خسائر القطاع الاقتصادي بالقطاع يقدر بنحو 600 مليون دولار سنويًا.

وقال "إن نحو 2500 مصنع وورشة ومحل تجاري أُغلقت في غزة بسبب الحصار، والأرقام في تزايد خاصة في السنة الأخيرة".

كما وبين الخضري في بيانه، إلى أن "الفترة الحالية تشهد بشكل يومي إغلاقًا لمحال تجارية ومصانع وورش ومتاجر بسبب الواقع الكارثي".

وشدد على أن الحلول الجذرية المطلوبة فورًا إنهاء الحصار الإسرائيلي بشكل كامل، وفتح جميع المعابر التجارية والسماح بحرية الاستيراد والتصدير ومنع قوائم الممنوعات، وربط غزة بالضفة الغربية عبر الممر الأمن.

وأكد الخضري، على أن المشاريع الأكثر أولوية في المرحلة الحالية، هي مشاريع التشغيل، باعتبارها الأكثر فاعلية لتجاوز الانهيار الاقتصادي، ووقف النزيف.

وقال "من شأن هذه المشاريع توفير سيولة للأسر الفقيرة وضخ الأموال في السوق المحلي، ما يعني تشغيل ودوران العجلة الاقتصادية بشكل سريع ومتنامي ومتصاعد".

وأشار الخضري، إلى ارتفاع نسب البطالة بين الشباب إلى 70%.

كما ودعا الخضري الجهات العربية والاسلامية والدولية لتخصيص موازنات خاصة للتشغيل، بهدف إنقاذ الحالة الانسانية المتدهورة في غزة، مع إعطاء مشاريع التشغيل أولوية على أي مشروعات أخرى في المرحلة الحالية.

يذكر، أن قطاع غزة يشهد انتكاسة اقتصادية نتيجةً للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وعقوبات السلطة الفلسطينية المفروضة على القطاع منذ حوالي 17 شهرًا.