فلسطيني يصمم مختبر تجارب فضائي لوكالة ناسا

المهندس عياد
حجم الخط

تمكن المهندس الفلسطيني لطفي مزيد عياد (56 عامًا)، من تصميم مختبر تجارب فضائي لوكالة ناسا الفضائية، بعد أن أوكلت له المهمة المذكورة لإنجازها خلال وقت قصير لا يتجاوز سبعة شهور ونصف.

ومنحت وكالة ناسا المهندس عياد من بلدة سلواد شمال شرق رام الله وسام (EPAM) لإنجازه المشروع، وذلك في حفل أقيم في مركز كندي للفضاء (KSC) التابع لها.

المهندس لطفي عياد صاحب الشركة الهندسية (Cape Design Engineering Co) المكونة من فرعي هندسة وإنشاء، قال في حديث لـ قُدس الإخبارية، إن وكالة ناسا الفضائية والتي يعمل بها منذ الثمانينيات طلبت منه إنجاز مختبر تجارب فضائي يمكن رواد الفضاء من إجراء التجارب العلمية والطبية فيه، ومنحته وقت قصير جدًا لإنهاء المشروع وتسليمه.

وأضاف، أنه استطاع خلال وقت ضيق جدًا وقصير إنهاء تصميم المختبر وإنشائه وتسليمه قبل الموعد المحدد، مبينًا، أنه أتم المشروع على جزأين، شمل الأول إنجاز الرسومات، فيما شمل الثاني تجهيز المعدات التي ستكون جاهزة للعمل مباشرة بعد نقلها للفضاء.

وعن ميزة المختبر، بين أن التكييف في المختبر صمم بطريقة التبريد والتدفئة بنسبة (100%)، مضيفا، أن المختبر مقام على توفير استهلاك الطاقة بنسبة (37%).

وأوضح عياد، أنه من ضمن التحديات التي واجهته منح وكالة ناسا مساحة ضيقة جدا لتصميم وإنشاء المشروع، بسبب الحراسة الأمنية التي تفرض على مرافق الوكالة. “نقلنا أجهزتنا ومعدتنا واستطعنا تركيز البناية في المساحة التي منحت لنا”.

وأضاف، أنه وبسبب الميزانية المحدودة التي منحت للطاقم الهندسي، فقد كان من المتوقع إنشاء مشروع متنقل على عجلات، إلا أنه تمكن من استغلال الميزانية وتم بناء المشروع من طوب ليكون دائم وليس بمؤقت ولتكون جزء من محطة الفضاء، وهو ما أثار إعجاب الوكالة.

مشروع عياد لم يكن المشروع المتميز الأول، فقد أنجز لوكالة ناسا مشاريع عدة منذ عمله بها منذ الثمانينات، ومن بينها إنشاء قاعدة إطلاق صواريخ إلى الفضاء، وقد تمكن إحداها من الوصول لكوكب بلوتو في شهر تموز الماضي، كما قدم صيانة لمكوك فضائي قبل (10 أعوام) وأعاد تصنيع ماكنته.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس لطفي عياد هو الفلسطيني الوحيد في الطاقم الهندسي في وكالة ناسا للفضاء، ويؤكد أن جنسيته لم تشكل عائقا أمام عمله وتميزه، وخاصة أن ناسا تضم مهندسين وطواقم من كل الجنسيات.