المالكي يشارك باجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

المالكي.jpg
حجم الخط

شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي من أجل المتوسط، الذي تستضيفه المملكة الاسبانية.

وينظم الاجتماع، الاتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية، بصفتهما الرئيس المشترك لمنظومة العمل الإقليمية الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي والدول المطلة على المتوسط، بمشاركة وزراء خارجية 43 دولة، لمصادفة هذا العام مرور عشرة أعوام على تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط.

ودعا المالكي جميع الدول للعمل من أجل إنهاء الاحتلال، ودعم تصور الرئيس محمود عباس لعملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وتساءل: "ماذا فعلنا بهذا الخصوص بعد عشرة أعوام من تأسيس الاتحاد".

ونوه المالكي إلى أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر، ولا يمكن أن نبقى نتحدث عن التعاون الإقليمي وفلسطين ما زالت تحت الاحتلال، وما زالت اسرائيل مستمرة في سياساتها العنصرية والاستيطانية ومصادرة الأراضي في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، واستمرار الحصار على قطاع غزة.

وتطرق لخطورة الإجراءات الأميركية على المنطقة، وآخرها قطع المساعدات عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا". ودعا لسد العجز المالي للوكالة لأهميتها في تقديم الخدمات الأساسية لأكثر من 6 ملايين لاجئ في الوطن والشتات.

بدورها، دعت الرئاسة المشتركة الدول الأوروبية والدول الأعضاء لدعم عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، والعمل من أجل استئناف العملية السياسية.