وجهت رسالة للسلطة وحماس

الأمم المتحدة تعلن عدد شاحنات الوقود التي ستدخل قطاع غزة شهرياً

7 شاحنات وقود ستدخل غزة غدًا و15 يوميا خلال الشهر الجاري
حجم الخط

وجهت الأمم المتحدة رسالة إلى السلطة الفلسطينية وحماس، داعية إلى الانخراط بجدية مع مصر في المصالحة والمضي قدما في تنفيذ اتفاقية القاهرة في 12 أكتوبر 2017.

أفادت الأمم المتحدة في بيان صحفي مساء اليوم الثلاثاء، بأنه تم نقل شاحنتين من الوقود إلى قطاع غزة اليوم، مشيرةً إلى أنه من المتوقع دخول سبع شاحنات أخرى غدا الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان ديجاريك، إن شاحنات الوقود ستزداد تدريجيا خلال شهر أكتوبر الجاري، لتصل إلى 15 شاحنة يوميا. 

وأضاف البيان: " تم نقل حمولة شاحنتين من الوقود (000،35 لتر لكل منهما) إلى غزة اليوم. من المتوقع دخول 7 شاحنات أخرى غدا ، وستزداد ً خلال هذا الشهر لتصل إلى 15 شاحنة في اليوم تدريجيا.

وأوضح أن توصيل الوقود اليوم يأتي استجابة للحالة الإنسانية المتدهورة بسرعة في غزة، بالإضافة إلى الجهود الأخرى طويلة الأجل الجارية لزيادة إمدادات الطاقة، يظل الوقود الإضافي لمحطة توليد الكهرباء في غزة هو الطريقة الأسرع والأكثر ً إلحاحا لزيادة الكهرباء والمساعدة في تخفيف الاحتياجات الإنسانية واحتياجات الصحة العامة ذات الصلة على الأرض.

وأعرب الأمين العام عن تقديره العميق لحكومة قطر لمساهمتها البالغة 60 مليون دولار ، الأمر الذي جعل هذا التسليم ممكنا وسيسمح باستمراره خلال الأشهر القادمة.

وتابع: "نحن نرحب بالتحسين في إمدادات الكهرباء ، وعودة السلطة الفلسطينية ستحسن بشكل كبير الوضع الإنساني لسكان غزة ولا تزال غزة ًجزءا لا يتجزأ من حل الدولتين المستند إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وعبر عن أمله أن يؤدي تخفيف الضغط الإنساني في غزة إلى تخفيف حدة التوتر وخطر التصعيد.