أبلغ الملك سلمان

للمرة الرابعة.. ترامب يُطالب "السعودية" بدفع الأموال لأميركا مقابل حمايتها

ترامب للمرة الرابعة يُطالب "السعودية" بدفع الأموال لأمريكا مقابل حمايتها
حجم الخط

للمرة الرابعة على التوالي، جدد رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، قوله: إنه "أبلغ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بأن عليه أن يُخرج من أمواله ثمن حماية واشنطن للسعودية".

وأضاف ترامب، خلال كلمة له اليوم الأربعاء، أمام حشد من أنصاره، أنّ "إيران كانت على وشك الاستحواذ على المنطقة في 12 دقيقة قبل مجيئه إلى السلطة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قد حذّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، من أنه لن يبقى في السلطة لأسبوعين، دون دعم الجيش الأمريكي.

وقال "نحن نحمي السعودية، ستقولون إنهم أغنياء، وأنا أحب الملك سلمان، لكني قلت له أيها الملك، نحن نحميك، ولا يمكنك البقاء لأسبوعين بدوننا، عليك أن تدفع لجيشك".

وتابع: "ندافع عن دول ثرية للغاية لا تقوم بتعويضنا، كل ما يدفعونه نسبة ضئيلة للغاية، لدينا علاقات جيدة مع هذه البلدان، لكن خذوا مثالًا السعودية، هل تعتقدون أن لديهم المال؟، نحن ندافع عنهم وهم يدفعون لنا نسبة ضئيلة".

فيما رد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على أقوال "ترامب" السابقة، بالقول: إن "السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأمريكية، فهي موجودة منذ عام 1744، وأعتقد قبل أكثر من 30 عامًا من وجود الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكمل بن سلمان، حديثه: "في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا، ونعتقد أن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأميركية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال".

يُذكر أنّ السعودية كانت المحطة الأولى في أولى رحلات ترمب الدولية بعد توليه الرئاسة العام الماضي.