على مشارف اتفاق تهدئة !

حماس تكشف عن مخطط لاغتيال ثلاثة من أبرز قادتها بغزة

قيادة حماس
حجم الخط

قالت مصادر قيادية في حركة حماس، إن "الحركة كشفت مخطط حديث لاغتيال ثلاثة من قياديي الحركة في قطاع غزة وهم رئيس الحركة بالقطاع، يحيى السنوار، وعضو المكتب السياسي، خليل الحية، وأحد رموز الحركة، محمود الزهار"، بحسب صحيفة "العربي الجديد اللندنية".

وأضافت المصادر للصحيفة، اليوم السبت، إن تحديد القادة الثلاثة، له أهداف خبيثة، من بينها ضرب لُحمة ووحدة الحركة، مضيفة: "التحقيقات الخاصة بكشف تفاصيل المؤامرة الكبرى، ما زالت جارية"، رافضة في الوقت ذاته الكشف عن تفاصيل تلك العملية أو الأطراف الموجهة إليها الاتهامات بشأنها.

وسبق وأن تحدثت قيادات في حركة حماس عن إحباط مخططات لتنفيذ عمليات اغتيال كان من أبرزها قائد الحركة بغزة يحيى السنوار، وقائد الأجهزة الأمنية توفيق أبو نعيم.

في سياق منفصل، أكدت المصادر أن غزة على مشارف اتفاق تهدئة غير مكتوب، بضمانات إقليمية تتقدمها مصر، وتركيا، مشيرةً إلى أن هناك تفاهمات وخطوطاً عريضة باتت واضحة لكافة الأطراف، ولكن هذه البنود متفق عليها وشفهية، لحين إنهاء الموقف المتعنت للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

وبيّنت المصادر أن الاتفاق يتضمن فتح كافة المعابر وتوسيع مساحات الصيد، والتزام القاهرة باستمرار فتح معبر رفح وبوابة صلاح الدين التجارية، ووقف كافة أشكال التصعيد، في حين تلتزم حماس وقطاع غزة بوقف مسيرات العودة، على أن يكون ذلك وفق خطوات تدريجية تبدأ بتخفيض الأعداد، ونقاط التجمع، وتحديد مدى يبتعد عن السياج الحدودي بين الأراضي المحتلة والقطاع.