واعتماد شعار القدس فلسطينية

وزراء الثقافة العرب يقرورن إطلاق فضائية العاصمة الثقافية

وزراء الثقافة العرب يقرورن إطلاق فضائية العاصمة الثقافية
حجم الخط

قرر وزراء "الثقافة" العرب، دعم إطلاق "فضائية العاصمة الثقافية"، بالتزامن مع إطلاق شعار "القدس فلسطينية" للدورة الحالية، وإنشاء حساب خاص لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" لتمويل الفضائية، على أنّ تُقدم اللجنة الوطنية للقدس العاصمة الدائمة للثقافة العربية، دراسة تفصيلية حول احتياجات تنفيذ المشروع .

جاء ذلك ضمن القرارات الصادرة، اليوم الإثنين، في ختام أعمال الدورة "21" لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، والذي عُقد بالقاهرة تحت شعار "القدس فلسطينية"، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

ومثل دولة فلسطين في المؤتمر، "وزير الثقافة إيهاب بسيسو، ومدير عام العلاقات والتعاون الدولي بالوزارة وليد بدوي، ومستشار الوزير صالح نزال".

وأكد وزراء الثقافة العرب، أهمية العمل على تأمين مشاركة "فلسطيني الأرض المحتلة" في المشاريع والنشاطات الثقافية والفكرية العربية، وتخصيص مساحة لهم في وسائل الاعلام الثقافي.

وأشاروا إلى ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد وقوي في إجتماعات المجلس التنفيذي لليونسكو واجتماعات لجنة التراث العالمي في شأن مدينة القدس، والتأكيد على أنها أرض عربية محتلة حسب قرارات الشرعية الدولية، وضرورة مكاتبة مدير عام اليونسكو لابراز الموقف العربي الواحد والراسخ من عروبة القدس.

وشدّدوا على ضرورة إقامة أسابيع ثقافية في مختلف المدن العربية تتناول القضية الفلسطينية - وفلسطين تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً.

كما طالبوا بتقديم الدعم الفني والعلمي والمادي الى الوزارات والمؤسسات والهيئات الفلسطينية المعنية بالحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية وصيانة التراث والطبيعي الفلسطيني .

ودعوا الدول والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، إلى دعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية والتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في تنفيذ مشروعاتها ذات الأولوية، وطالبوا المنظمة باستحداث لجنة رصد ومتابعة للانتهاكات الإسرائيلية ضد الحقوق الثقافية للشعب الفلسطيني في القدس المحتلة.

ودعا البيان، إلى عقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مرتين على الأقل كل عام، على أن يكون من بينها اجتماع في المدينة التي يقع عليه الاختيار كعاصمة للثقافة العربية، إثر الاحتفال الذي تنظمه الدولة المضيفة، ودعوة المنظمة لعرض مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية على اجتماعها القادم.

كما قرر الوزراء انتخاب مصر "رئيساً"، ودولة فلسطين "نائباً للرئيس"، ودولة اﻻمارات المتحدة "مقرراً" لهذه الدورة الحالية، وخصص وزراء الثقافة جائزة مالية لثلاثة مجالات ثقافية في كل دورة من دوراتها، على أنّ يكون مقدارها ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي كحد أدنى، ودعوة المنظمة إلى تحمل تكاليف التنظيم والتحكيم والدعوة إلى تخصيص الدورة القادمة للجائزة لمحور "الإبداع حول القدس".