الخضري يُدين إغلاق الاحتلال لجميع معابر القطاع

معبر بيت حانون.jpg
حجم الخط

أدان النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي جميع معابر قطاع غزة التجارية والمخصصة للأفراد، معتبرا بأن ذلك سيعقد الوضع الإنساني المتدهور أصلاً بسبب الأزمات والحصار المستمر لأكثر من 12 عاماً.

وأكد الخضري في تصريح صحفي اليوم الخميس، على أن إغلاق الاحتلال معبري كرم أبو سالم ومعبر بيت حانون/ايرز عقوبة جماعية، مضيفا بأن ذلك مخالفة صريحة للقانون الدولي، وكل اتفاقيات جنيف الأربعة، مضيفا أن المجتمع الدولي بسرعة التدخل لدى الاحتلال لفتح جميع المعابر، والعمل على تجنيب المعابر أي عملية إغلاق لاحقا

وطالب الخضري بإخراج المعابر من أية معادلات الفعل ورد الفعل أو الابتزاز السياسي ، كونها معابر إنسانية يمر من خلالها احتياجات المواطنين الحياتية، ولا معنى لإغلاقها سوى مزيدا من الضغط على حياة الناس، مردفا أن الإغلاق له تأثيرات أكثر خطورة على الواقع الاقتصادي شبه المنهار في غزة، وسيضرب بقسوة مزيد من القطاعات الاقتصادية التي كانت تعمل ولو بالحد الأدنى.

ورصدت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار حالة المعابر المغلقة، حيث يمنع الاحتلال كل مستلزمات استمرار الحياة، وكذلك يمنع دخول كل المساعدات الانسانية للمؤسسات الدولية التي توزعها على اللاجئين والحالات الانسانية.

وكذلك رصدت اللجنة الشعبية منع الاحتلال تصدير أياً من منتجات غزة الزراعية التي كانت تمر عبر معبر كرم ابو سالم.

ورصدت اللجنة إغلاق تام لمعبر بيت حانون/ ايرز في الاتجاهين، فلا يُسمح لأحد التنقل سوى التجار أو المرضى والحالات الانسانية.

كما رصدت اللجنة معاناة الصيادين الذين تم تقليص مساحات الصيد ما قلص كثير من دخلهم اليومي المحدود بسبب قلة الصيد سواء النوعية، أو الكمية المصطادة من الأسماك.