بدء فعاليات "السجادة الحمراء" في قطاع غزة

بدء فعاليات "السجادة الحمراء" في قطاع غزة
حجم الخط

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان "السجادة الحمراء لأفلام حقوق الإنسان" في قطاع غزة بالشراكة مع مركز غزة للثقافة والفنون اليوم السبت عن انطلاق المهرجان في نسخته الرابعة، في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر المقبل، تحت شعار "بكفي".

وأوضح مدير المهرجان خليل المزين أن المهرجان سيركز من خلال أفلامه وفقراته على أن الفلسطينيين يوجهون رسالة بأن من حقهم العيش الكريم، والتنقل بحرية بين مدنهم بشكل طبيعي بعيدًا عن الحواجز العسكرية الإسرائيلية وسياسة الحصار والاغلاق.

وقال نائب مدير المهرجان عبد الرحمن حسين: "إن المهرجان يسلط الضوء من خلال الأفلام السينمائية على قضايا حقوق الإنسان بشكل عام وعلى سياسة الاغلاق الاسرائيلية للأراضي الفلسطينية بشكل خاص".

وأضاف حسين: "الشعب الفلسطيني يجب أن يوصل رسالته للعالم بكافة السبل والوسائل، وأبرزها الأفلام والفن والسينما، باعتبار هذه اللغة أساسية وتصل للجميع أي كان لغته".

من جانبه، أعلن المدير التنفيذي للمهرجان منتصر السبع عن فتح باب استقبال الأفلام للمشاركة في الدورة الرابعة من المهرجان عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمهرجان  http://cutt.us/hBjZI وصفحة المهرجان الرسمية عبر فيس بوك www.facebook.com/redcarpetfestival.

وأقيم المهرجان في نسخته الأولى عام 2015 في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، حيث فرشت سجادة حمراء بين أنقاض البيوت المدمرة بفعل الحرب الإسرائيلية عام 2014، وعرضت سلسلة أفلام في المكان، وحقق نجاحا ورواجا كبيرين على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي.

فيما أقيم عام 2016، في مركز رشاد الشوا الثقافي ومركز المسحال الثقافي ومراكز أكاديمية وشبابية ونسويه أخرى، وفي العام 2017 عقد في ميناء غزة تحت شعار "بدنا نرجع".

وحصل المهرجان على العضوية الكاملة في الشبكة العالمية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان"H.R.F.N" التي تتخذ من مدينة أمستردام في هولندا مقرا لها.