لإبقاء المنطقتين مع إسرائيل

نتنياهو: سنعيد التفاوض مع الأردن بخصوص "الباقورة" و"الغمر"

نتنياهو
حجم الخط

 قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستُعيد التفاوض مع الأردن بخصوص ملحقي "الباقورة" و"الغمر" ضمن اتفاقية السلام بين البلدين، لإبقاء هاتين المنطقتين مع إسرائيل.  

وبموجب اتفاقية السلام "اتفاقية وادي عربة" في 25 اكتوبر 1994، تبقى هاتين المنطقتين ضمن السيادة الأردنية لكن إسرائيل تستأجر هذه الأراضي وتزرعها وتنتفع منها ويستطيع جيش الاحتلال بأسلحته ان يدخل إليها، وتنتهي الاتفاقية بعد 25 عامًا، أي في اكتوبر 2019، وضمن الاتفاقية فإن على أحد الطرفين أن يبلغ الآخر قبل عام من انتهاء الاتفاقية أي في اكتوبر 2018 قراره بخصوص التجديد أو إنهاء الاتفاق.

  وكان قد أعلن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إنهاء ملحقي "الباقورة والغمر" من اتفاقية السلام مع إسرائيل، وإنهاء الاتفاق عليها، واستعادة الأراضي وعدم تجديد الاتفاق مع إسرائيل حول هذين الملحقين من اتفاقية "وادي عربة".  

ونشر العاهل الأردني عبر صفحته الرئيسية على تويتر": "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام، انطلاقًا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم، من أجل الأردن والأردنيين".