الترجي يتسلح بالتاريخ أملا في التأهل لنهائي الأبطال

تنزيل (5).jpg
حجم الخط

يستعد الترجي التونسي، لمواجهة اليوم الحاسمة، التي ستجمعه مع بريميرو دي أوجوستو الأنجولي، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وسبق للفريق التونسي أن واجه نظيره الأنجولي في 5 مناسبات، انتصر الترجي في 3، وتعادلا مرة وفاز الأنجوليون مرة.

وجاء انتصار الترجي الأول في ذهاب نهائي كأس الكؤوس الأفريقية 1998، بثلاثية لهدف، والثاني والثالث  فاز بهما فريق باب سويقة في إطار دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا 2013 (ذهابا وإيابا) بهدف دون رد (1 - 0) في كل لقاء.

فيما ساد التعادل في مناسبة وحيدة، بإياب نهائي كأس الكؤوس الأفريقية 1998، بلواندا، بهدف لمثله، ويومها توج الترجي باللقب.

و فاز بريميرو دي أوجوستو في مناسبة وحيدة بهدف دون رد، في لقاء الذهاب للدور نصف النهائي من النسخة الحالية بدوري أبطال أفريقيا، يوم 2 من الشهر الجاري بلواندا.

من جهة أخرى، خاض بريميرو في تونس مواجهات مع الـ3 فرق  الكبرى - بخلاف الترجي- كانت الأولى في ثمن نهائي كأس أفريقيا للأندية البطلة سنة 1992، حيث انهزم أمام الإفريقي بثلاثية دون.

كما خسر الفريق الأنجولي أمام الصفاقسي في ثمن النهائي "مكرر" لكأس الكونفيدرالية 2009، بثنائية نظيفة، وتعادل في أغسطس/ آب الماضي في دور المجموعات للنسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا، مع النجم الساحلي في سوسة، (1 - 1).

من أجل النهائي السابع 

سيبحث الترجي، اليوم الثلاثاء، عن التأهل السابع في تاريخه لنهائي دوري أبطال أفريقيا.

وخاض الفريق 6 نهائيات سابقة أولها في 1994، الذي توج به بعد التعادل مع الزمالك المصري ذهابا في تونس (0 - 0)، والفوز في مصر (3 - 1).

كما خسر نهائي سنة 1999، الذي خاضه ضد الرجاء البيضاوي، بعدما حسم التعادل السلبي لقائي الذهاب والإياب، وتوج الفريق المغربي بعد أن فاز بركلات الترجيح 4 - 3.

وفي نسخة 2000، واجه الترجي هارتس أوف أوك الغاني، وخسر التونسيون ذهابا وإيابا (2 - 1) و(3 -1).

وفي نهائي 2010 انحنى الترجي ذهابا أمام مازيمبي بخماسية نظيفة، قبل أن يتعادل في تونس إيابا بهدف لمثله.

وفي نهائي 2011 توج الترجي باللقب الأفريقي الثاني في تاريخه، بعد أن تعادل ذهابا مع الوداد البيضاوي دون أهداف (0 - 0) وفاز في الإياب بهدف (1 - 0).

النهائي السادس خاضه الترجي سنة 2012  ضد الأهلي المصري، وفقد التوانسة اللقب، بعد التعادل في مصر (1 -1)، والخسارة إيابا في تونس بهدفين لهدف (2 - 1).

ومنذ 2012 لم يعرف الترجي الرياضي طريق النهائي، ولذلك سيضع كل ثقله في مواجهة اليوم، ليكون حاضرا في المحطة الأخيرة لهذه المسابقة الأفريقية.