بعد تشغيل مولد ثانِ

ثابت يكشف لـ"خبر" عن جدول وصل وفصل الكهرباء في كافة محافظات غزّة

ثابت يكشف لـ"خبر" عن جدول وصل وفصل الكهرباء في كافة محافظات غزّة
حجم الخط

أكد مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، على أنّ تشغيل مولدات محطة توليد الكهرباء بقطاع غزّة، وإدخال شاحنات الوقود المصري، سيؤدي إلى تحسين عدد ساعات الوصل.

وأوضح ثابت، لمراسل وكالة "خبر"، أنّ الجدول المعمول به حالياً هو (6) ساعات وصل يقابلها (12) ساعة فصل، متوقعاً استقرار جداول التوزيع خلال الفترة القادمة، وذلك في حال استمرار دخول كميات إضافية من الوقود.

وبيّن أنّ الخطوط المصرية ما تزال مُعطلة حتى هذه اللحظة، الأمر الذي يؤثر على جدول توزيع الكهرباء، لافتاً إلى أنّ العجز في كميات الكهرباء مستمر، ولكّنه شهد تحسناً ملموساً أمس الأربعاء بعد إدخال شاحنات من الوقود القطري.

ودعا ثابت، الجهات المسؤولة إلى توفير كميات إضافية من الوقود لمحطة الكهرباء، لزيادة ساعات وصل الكهرباء، بما يُلائم احتياجات المواطنين في قطاع غزّة.

وفي ختام حديثه، أشار إلى أنّ الخطوط الإسرائيلية تزود شركة الكهرباء بـ(120) ميجاواط، فيما تُنتج محطة التوليد 52 ميجاواط، مبيّناً في ذات الوقت أنّ احتياجات قطاع غزّة من الكهرباء، تُقدر بـ(500) ميجاواط، في حين أنّ المتوفر هو (172) ميجاواط فقط.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف: إنّ "التوربين الثاني لمحطة توليد كهرباء غزة بدأ في العمل بتوليد (52) ميغاواط، الأمر الذي سيخفف من معاناة 2 مليون فلسطيني في غزّة".

وأضاف ميلادنيوف: "بالأمس كان (141) ميغاواط، فيما بلغ الإجمالي اليوم (172) ميغاواط، وهو أعلى معدل إنتاج للكهرباء منذ 21 يناير 2018".

ويتم تزويد قطاع غزة بالكهرباء من ثلاث مصادر: من إسرائيل، التي تبيع الكهرباء إلى القطاع وتقوم بخصم الدفعات من أموال الضرائب التي تقوم بجبايتها باسم السلطة الفلسطينية، وكذلك من محطة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع، الواقعة بالقرب من مدينة غزّ ة، بالإضافة إلى الكهرباء من مصر التي توقفت عن العمل منذ 11 فبراير 2018.

وفي حزيران/يونيو من العام الماضي كانت غزة تحصل على (50) ميغاواط، وذلك بعدما أقدمت السلطة الفلسطينية على قطع المبالغ التي تدفعها لإسرائيل لمد غزّة بالكهرباء، إلا أنّه في السابع من شهر يناير من العام الجاري قررت وزارة الطاقة الإسرائيلية التراجع عن قرار خفض كميات الكهرباء الموردة لغزّة.

يُشار إلى أنّ قطاع غزّة يعاني منذ 12 عاماً من أزمة كهرباء حادة، يحصل خلالها المواطن على (4) ساعات كهرباء يُقابلها (12) ساعة فصل، وفي بعض الأحيان تمتد ساعات الفصل إلى (16).