"أوغلو": النائب العام السعودي اعترف بالنية المسبقة لاغتيال "خاشقجي"

النائب العام السعودي.jpg
حجم الخط

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على أن النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب اعترف بأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي كان بنية مسبقة، داعيا الرياض إلى استكمال التحقيق في القضية.

جاءت تصريحات "أوغلو" بعد انتهاء اجتماع "المعجب"، اليوم الاثنين، مع نظيره التركي عرفان فيدان في قصر العدل بإسطنبول بشأن قضية خاشقجي.

وبدورها، ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم، أن الاجتماع بين الجانبين استمر نحو 75 دقيقة، من دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال مصدر في مكتب المدعي العام التركي بإسطنبول، إن اجتماعه مع النائب العام السعودي وفريقه لم يكن مرضيا.

وأضاف أن النائب العام السعودي لم يقدم إفادات 18 متهما خلافا لما كان ينتظره الجانب التركي.

وقال المصدر إن المدعي العام لإسطنبول بدأ اجتماعا مع فريق التحقيق التركي لتقييم اجتماعه مع الجانب السعودي.

كما وذكرت مصادر الادعاء العام أن من المقرر أن يعاين المدعيان العامان مكان جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية، ومنزل القنصل بإسطنبول في وقت لاحق.

ومن جانبه، اعتبر "أوغلو" أن زيارة النائب العام السعودي إلى تركيا مهمة، وجاءت بطلب من الرياض، ونتمنى ألا تكون إضاعة للوقت.

ودعا جاويش أوغلو الرياض لاستكمال التحقيق في هذه الجريمة في أقرب وقت ممكن.

وأعلنت النيابة العامة السعودية الخميس الماضي أنها تلقت معلومات من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا خاشقجي بنية مسبقة.

واستبق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصول النائب العام السعودي بتجديد مطالبته الرياض بتحديد المسؤول عن إرسال فريق اغتيال خاشقجي إلى إسطنبول.

وشدد على وجوب كشف هوية المتعاون أو المتعاونين المحليين الذين سلمت إليهم جثة خاشقجي، وفق تأكيد السلطات السعودية.

وبعد صمت استمر 18 يوما أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها إثر ما قالت إنه شجار، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، في حين لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن فريقا من 15 سعوديا أرسلوا للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم.