حدث في مثل هذا اليوم 5/11

من الذاكرة.jpg
حجم الخط

1789 - الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على قانون المساواة بين المواطنين.

1937 - أدولف هتلر يعقد اجتماع سري يفصح فيه عن نيته تكوين متنفس على بقعة من الأرض لألمانيا، مما قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية.

1944 - منظمة شتيرن تغتال الوزير البريطاني المقيم في فلسطين «اللورد موين».

1956 -القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بورسعيد وبور فؤاد وذلك أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

1967 - انقلاب في الجمهورية العربية اليمنية يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد، وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم عبد الرحمن الأرياني ومحمد علي عثمان وأحمد محمد نعمان وتشكيل حكومة برئاسة محسن العيني.

1968 - انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة.

1974 - خطاب لملك الأردن الحسين بن طلال يعلن فيه أردنة المملكة، ويؤكد أن تعديلات ستدخل على الدستور والمؤسسات، وإن الضفة الغربية لم تعد ضمن السيادة الأردنية.

1980 - انتخاب رونالد ريغان رئيسًا للولايات المتحدة.

1989 - مجلس النواب اللبناني يصدق على اتفاق الطائف والذي وقعه الأطراف اللبنانية لإنهاء الحرب الأهلية، وفي نفس الجلسه انتخب النائب رينيه معوض رئيسًا للجمهورية بعد شغور منصب الرئيس منذ نهايه ولاية الرئيس أمين الجميل قبل سنه وشهرين تقريبًا.

2006 - المحكمة الجنائية العليا في العراق تحكم بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعواد البندر وبرزان التكريتي شنقا حتى الموت.

2008 - الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبة كبيرة على منافسه الجمهوري جون ماكين، ليصبح أوباما الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس لها من أصول أفريقية.

2012 - تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للداخلية في السعودية خلفًا للأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود.

2014 - مجلس النواب اللبناني يقوم بتمديد ولايته الدستورية ليصبح إجمالي ولايته ضعف ولايته الأصلية.