روحاني: سنواصل بيع النفط وسنخرق العقوبات الأمريكية

روحاني: سنواصل بيع النفط وسنخرق العقوبات الأمريكية
حجم الخط

صرح الرئيس الايراني حسن روحاني في خطاب له مع مجموعة من الاقتصاديين، اليوم الإثنين، أن طهران "ستواصل بيع نفطها  وستخرق العقوبات" التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاعي الطاقة والمصارف الإيرانيين.

ومساء أمس الأحد، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّ "سياسة الضغط على إيران تؤتي ثمارها"، وتابع ترامب: "إيران بلد مختلف كثيراً عما كان عليه عندما توليت منصبي... كانوا يريدون السيطرة على الشرق الأوسط. والآن يريدون فقط البقاء".

وأضافت الولايات المتحدة عقوبات نفطية ومالية أخرى على إيران، اليوم الإثنين، لتزيد الضغط بشكل كبيرعلى طهران بهدف الحد من برامجها الصاروخية والنووية وسياستها لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، حسب التصريحات الأمريكية.

كما أعلنت الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، أنها لن تنسحب منه، إلا أن موقف الهند وكوريا الجنوبية واليابان وتركيا وأربع دول أخرى تستورد جميعها النفط الإيراني، لم يُحدد بعد.

وتعتبر خطوة ترامب، بمثابة إعادة فرض العقوبات التي رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي تفاوض عليه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما واعتُمد عام 2015 كما ستضيف 300 تصنيف جديد في قطاعات النفط والبنوك في إيران.