دون تقديم أي أثمان سياسية

"حماس" تكشف تفاصيل جديدة بشأن تفاهمات التهدئة مع إسرائيل في غزة

حماس
حجم الخط

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس مساء الثلاثاء، إن المشاورات والتفاهمات مع أطراف عدّة أحرزت تقدّمًا في كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة دون تقديم أي أثمان سياسية.

وأوضح الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع في بيان صحفي، أنه جرى خلال التفاهمات تثبيت حالة الهدوء على قاعدة اتفاق عام 2014 بين المقاومة والاحتلال التي عقدت برعاية مصرية.

وأكد القانوع أن مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار أقرب من أي وقت مضى لتحقيق كامل أهدافها، مشيرًا إلى أن الحصار على غزة بدأ يترنح أمام صمود شعبنا.

ونوّه إلى أن "فكفكة أزمات غزة وحلها كالكهرباء، وتوسيع مساحة الصيد، وفتح المعابر، والمنحة القطرية للموظفين، وتشغيل الخريجين، ومشاريع البنية التحتية، وغير ذلك، هي أولى الخطوات على ذلك".

وأكّد الناطق باسم حماس استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق كامل أهدافها، لافتًا إلى أنها ستأخذ أشكالًا جديدة خلال الفترة المقبلة.‎

وأعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في غزّة، د.يوسف إبراهيم، عن صرف مبالغ مالية لذوي شهداء مسيرة العودة الكبرى والجرحى من الفئات الخطيرة وكافة حالات البتر، ومبالغ أخرى للعوائل الفقيرة في قطاع غزّة.

وقال إبراهيم خلال مؤتمر صحفي عُقد مساء اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الإعلام في غزّة: إنّه بعد ظهر يوم الأربعاء القادم، ستتمكن 5000 عائلة من ذوي شهداء مسيرة العودة، والحالات الخطيرة من الجرحى، وأيضاً حالات البتر، من استلام مبلغ (700) شيقل، عبر فروع بنك البريد.

وأشار إلى أن الاستعلام عن الأسماء سكيون عبر موقع وزارة التنمية الاجتماعية، موضحاً أن الصرف سيكون لصاحب العلاقة مباشرةً، أو الوكيل عنه.