خلال جلسة برفح

بالصور وفاق تناقش خطط وآليات الحماية من المهددات الناتجة عن الأزمات والطوارئ

وفاق تناقش خطط وآليات الحماية من المهددات الناتجة عن الأزمات والطوارئ
حجم الخط

عقدت جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل اليوم الثلاثاء، جلسة مناقشة خطتي الحماية التي تم إعدادها من قبل أعضاء لجان حماية شرق رفح (منطقة الشوكة الوسطى والشمالية والجنوبية).

وحضر الجلسة التي أقيمت في قاعة فياستا وسط محافظة رفح، عددًا من أعضاء لجنتين الحماية لمنطقة شرق رفح و ممثلي المؤسسات الأهلية والمجتمعية إضافة لأفراد من الأجهزة الأمنية في المحافظة.

 وافتتحت الجلسة مسؤولة الحماية، آلاء عبد الوهاب، بالترحيب بالحضور والتعريف بالجهات المشاركة وأعضاء لجان الحماية، بالإضافة إلى  الهدف من الجلسة والمخرجات المتوقعة من مشاركة الخطط وتطوير محتوى الخطة فيم يخدم الوصول الحماية الشاملة وتحديد الأدوار المنوطة بكل جهة رسمية مشاركة .

كما تمت مناقشة الخطط وهي عبارة عن مخرج تدريب مكثف بمعدل 30 ساعة تدريبية حول اليات الحماية من المهددات الناتجة عن الأزمات المتتالية و بالأوقات الاعتيادية والطوارئ ضمن مشروع الحقوق والصمود بالشراكة مع اكش ايد _ فلسطين / الدنمارك بتمويل من دانيدا من خلال العصف الذهني والنقاشات المفتوحة و تبادل الخبرات بين أعضاء كل لجنة المشكلين من مناطق شرق رفح من نساء ورجال قياديين , وشباب وشابات جامعيين وقياديين بمناطقهم

برنامج الجلسة

أولًا، تم بدأ عرض خطة الحماية الأولى كاملة وتحدث عن أهداف الخطة التي تستهدف الفئات الاكثر هشاشة داخل الأسرة وخارج الأسرة والمأوي وعرض كامل لكافة انشطة المحاور الثلاث للخطة  والتدخل الذي يعمل علي تحقيق هدف الخطة بما يتناسب مع احقاق الحقوق .

ثانيًا،  تم فتح باب النقاش مع المشاركين حول ما يمكن اضافته للخطة من تفاصيل مثال التركيز على الانشطة العملية التي تؤدي للحماية مثال توعية سكان المنطقة بالحماية من التعرض للحرائق , الاصابات أثناء العمل الفلاحي , الحماية من المنخفضات الجوية , وتوزيع مواد مساعدة مثال الاسعافات الأولية وتوزيع أجهزة تدفئة آمنة وغيرها من الأساليب .
وتم توضيح بعض الأدوار للجهات المشاركة من خلال مصلحة مياه الساحل , التنمية الاجتماعية , الدفاع المدني , وشركة توزيع الكهرباء , حيث هناك ضعف في تحديد الجهات المسؤولة عن تنفيذ بعض انشطة الحماية وخاصة أثناء الطوارئ والنزوح .

ثالثًا، من خلال الاخصائية النفسية نسرين جودة تم عرض خطة الحماية الثانية كاملة وتشمل ( نبذة عن منطقة الشوكة , نبذة عن لجنة الحماية , الهدف العام والاهداف الخاصة للخطة , الى جانب نموذج يشمل التدخل , الهدف , الجهات المستهدفة , الجهة المسؤولة , الأنشطة , المبررات , مخرجات , تحديات وعقبات , الموارد والمدخلات , فترة التنفيذ , و الموازنة ).

ورابعًا، فتح باب النقاش مع المشاركين والتركيز على أهم الانشطة الممكن مشاركتنا بالتنفيذ من خلال التنسيق و عقد مذكرات تفاهم

 

وفي نهاية الجلسة المنعقدة خرج المشاركين بعدة توصيات كانت على النحو التالي:
•    عقد اجتماع مع شبكة الحماية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية بنهاية شهر نوفمبر للإعلان ومشاركة الخطة مع اعضاء الشبكة . 
•    مشاركه كافة مؤسسات المجتمع المدني في اعداد الخطة للوصول 
•    تجنيد كافة الوسائل والمعدات المطلوب توافرها من كافة مؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق الهدف المرجو من الخطة . 
•    المتابعة والتقييم المستمر لتنفيذ أنشطة الخطة خلال المدة المحددة لها .