وتطوير خطة وطنية

هيئة دولية تُناشد الحكومة بتبني برامج لحل مشاكل الشباب بغزة

هيئة دولية تطالب الحكومة بتبتني برامج لحل مشاكل الشباب بفزة.jpg
حجم الخط

ناشدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، حكومة التوافق بسرعة تبنّي برامج وسياسات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تستهدف خلق حلول عملية لمشكلات الشباب في قطاع غزة، وتطوير خطة وطنية لحشد الموارد اللازمة لذلك تماشيًا مع مفهوم التنمية المستدامة.

وقالت "حشد" في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن معاناة الشباب في القطاع تفاقمت جراء الاحتلال الإسرائيلي وممارساته، والانقسام الداخلي، والعقوبات التي تتخذها الحكومة بحق غزة، مؤكدة على أن شريحة الشباب تشكّل 30% من بين الفئات العمرية الأخرى، أي ما يعادل ثلث تركيبة السكان في فلسطين.

وأردفت: "وفقًا للإحصائيات فإن 51% من الخريجين يعانون من البطالة والفقر، 84% منهم في قطاع غزة، فيما يغب 63% من الشباب بالهجرة، و73% منهم لا يشعرون بالأمن تجاه المستقبل، وسط تنامي معدلات تناول الشباب للمخدرات والعقاقير المخدرة".

وعبّرت الهيئة عن دعمها وترجبيها بإطلاق الاتحاد العام للهيئات الشبابية، وعدد من الشركاء من بينهم الهيئة الدولية لحملة إنقاذ الشباب "CYR" كاستجابة طارئة على تردي وضعية الشباب، مطالبة بإقرار الحكومة لبرنامج تمكين اقتصادي حقيقي وتنموي يستهدف فئة الشباب من خلال خطة اقتصادية وطنية تشمل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، تكون أولويتها مواجهة البطالة وما تفرزه من تأثيرات كارثية على الشباب، وفقًا للبيان.