بالصور: المغرب يروض أسود الكاميرون لأول مرة في التاريخ

تنزيل (2).jpg
حجم الخط

قاد حكيم زياش منتخب المغرب، للفوز على ضيفه الكاميروني (2-0) امس الجمعة، على ملعب محمد الخامس، بالجولة الخامسة من مباريات المجموعة الثانية، بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2019.
 
وسجَّل زياش، لاعب أياكس أمستردام الهولندي، هدفي أسود الأطلس في الدقيقتين (54 من ركلة جزاء، و66).
 
ووضع الفوز منتخب المغرب، في صدارة المجموعة الثانية، بـ10 نقاط، فيما تراجعت الكاميرون للمرتبة الثانية بـ8 نقاط، وتأتي مالاوي ثالثةً بـ4 نقاط، قبل مواجهتها مع جزر القمر (الأخيرة بنقطتين)، غدًا السبت.

وسيتأهل منتخب المغرب رسميًا للنهائيات، التي ستُقام الصيف المقبل بالكاميرون، إذا تعادلت أو خسرت مالاوي غدًا.

ويعد هذا الفوز الأول للمغرب على الكاميرون، في تاريخ المواجهات المباشرة بينهما.

والتقى المنتخبان في 11 مباراة، قبل لقاء اليوم، حيث فاز المنتخب الكاميروني 8 مرات، بينما انتهت 3 مواجهات بالتعادل.

وكان أول لقاء بينهما عام 1981، في تصفيات كأس العالم 1982، عندما انتصرت الكاميرون بهدفين نظيفين، على الملعب البلدي بالقنيطرة.

وأحرز منتخب الكاميرون 12 هدفا، في مرمى أسود الأطلس، على مدار التاريخ، بينما رفع الأخير رصيده إلى 5 أهداف، في شباك منافسه، بعد فوزه اليوم.



وبدأ منتخب المغرب المباراة حذرًا، خاصة وأنَّ المنتخب الكاميروني، ضغط منذ البداية، كما ظهر تنظيمه الجيد في الملعب.
 
أول التهديدات كانت للمنتخب المغربي، من تسديدة يونس بلهندة في الدقيقة (4)، غير أنَّ الحارس أونانا، تدخل بنجاح، للإمساك بها.
 
رد المنتخب الكاميروني، كان سريعًا، عندما توغَّل إيكامبي من الجهة اليسرى في المربع، ومرر كرة أرضية لموتينج الذي يضيع الفرصة.
 
ومع توالي دقائق المباراة بدأ منتخب المغرب يضغط على الخصم، وسدد يونس يبهندة بقوة في الدقيقة (16)، لكن الحارس أبعدها بنجاح.
 


المرتدات كانت تشكل خطورة للمنتخب الكاميروني، وأبرزها فرصة إيكامبي قائد الكاميرون الذي سدَّد من داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس بونو ينجح في التصدي للكرة الخطيرة في الدقيقة (25).
 
وباغت زياش، الدفاع الكاميروني، عندما سدَّد من خارج مربع العمليات بقوة، ومرت الكرة محاذية للقائم.
 
وجنح لاعبو المنتخب الكاميروني، في بعض فترات المباراة للخشونة، من أجل إيقاف انطلاقات لاعبي أسود الأطلس.
 
وأضاع حكيم زياش، أخطر فرصة في هذا الشوط، عندما مرر بلهندة له كرة رائعة، ينفرد على إثرها بالمرمى ويلعبها في يد الحارس.
 
وأجرى المنتخب المغربي، تغييرًا اضطراريًا مع بداية الشوط الثاني بنزول سفيان بوفال بدلا من المصاب يونس بلهندة.
 


ولم ينتظر سفيان بوفال، طويلاً، لتأكيد حضوره، حيث نجح في الحصول على ركلة جزاء، بعد دفعه من قبل باسوجو في الدقيقة (53)، انبرى لها زياش وسجل الهدف الأول في الدقيقة (54).
 
وأجرى رينارد، التغيير الثاني في الدقيقة (64)، عندما أشرك يوسف النصيري بدلاً من خالد بوطيب.
 
ونجح نجم المباراة زياش في تسجيل الهدف الثاني، من تسديدة قوية، هزت شباك الحارس أونانا بالدقيقة (66)، وكاد بوفال أن يسجل الهدف الثالث من رأسية.
 


وضغط المنتخب الكاميروني بقوة من أجل التسجيل، وأضاع نجي كرة وصلته في منطقة الجزاء؛ حيث سدد بقوة، لكن النصيري يتدخل في الوقت المناسب.
 
وتلقى إيكامبي، قائد منتخب الكاميرون الإنذار الثاني، وتمَ طرده في الدقيقة 78، حيث زادت مهمة الأسود غير المروضة صعوبة بهذا النقص العددي.
 
وبحث منتخب المغرب عن تسجيل أهداف أخرى، لكنه لم يستغل بعض الفرص، خاصة من حكيمي، وبوفال والنصيري، ليقتنص المنتخب المغربي، فوزًا ثمينًا على الكاميرون، طال انتظاره.