بمشاركة فلسطينية

ماذا قال الرئيس "السيسي" خلال مؤتمر عالمي للتنوع البيولوجي؟!

السيسي.jpg
حجم الخط

أفاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العالمى الرابع عشر للتنوع البيولوجى بمدينة شرم الشيخ، بأن مصر وضعت دستورا قويا ذو أسس راسخة للحفاظ على البيئة وثرواتها.

وبحسب مصادر عربية، فإنه تضمنت كلمة الرئيس رسائل للمجتمع الدولى للحفاظ على البيئة وثرواتها من الانقراض، كان أبرزها: "استهلاك العالم سنويا يزيد بنسبة أكبر من 30% عما تنتجه النظم من موارد، والمجتمع الدولى أكد ضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجى".

وأوضح الرئيس السيسي، أن المؤتمر، يأتى فى وقت يواجه فيه التنوع البيولوجى مخاطرا، مشيرًا إلى أن مصر عازمة على العمل مع كافة الأطراف لزيادة الوعى بقضية التنوع البيولوجى.

ولفت إلى ضرورة، أن ندرك قيمة عنصر تنمية المستدامة للحفاظ على الأجيال والتمتع بالصحة، وأن مصر تولى أهمية خاصة لقيمة التنوع البيولوجى فى التنمية المستدامة، مشددًا على أنه يجب الحفاظ على التنوع البيولوجى فى داخل الأنظمة العالمية.

وقال: "يجب إيجاد برنامج متكامل للتعامل مع التغيرات البيئية، وإن مصر أطلقت مبادة تتماشى مع دمج التنوع البيولوجى مع جميع القطاعات المصرية"، مشيرًا إلى عزمها على العمل مع جميع الأطرف لضمان إنجاح هذا المؤتمر وتحقيق أهدافه.

ولفت إلى سعيهم كمجتمع دولى، لإعلان استراتيجية عالمية للتاغم مع البيئة فى 2010،  للحفاظ على التنوع البيولوجى والاستخدام المستدام والتقاسم العادل لاستخدام الموارد.

ونوه إلى البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة تتضمن بيانات مقلقة تعكس تراجعا ملحوظا فى الموارد على رأسها الغابات فضلا عن اختفاء بعض الكائنات الحية.

في ذات السياق، شاركت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، في فعاليات المؤتمر، مستعرضة التحديات التي تواجه دولة فلسطين في ظل وجود الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على 62% من الأراضي ومنها المحميات الطبيعية، والأضرار التي يلحقها على التنوع البيولوجي في فلسطين.

وأكدت على أن الاحتلال الاسرائيلي يشكل تهديدا كبيرا للتنوع البيولوجي في فلسطين، من خلال بنائه المستوطنات على الأراضي الخضراء والمحميات الطبيعية، وشق الطرق الالتفافية، مشددة على أن الاحتلال يشكل عقبة في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة,

وأشارت إلى أن الاحتلال، يعمل على استهداف البيئة وتدميرها واخلال في التوازن البيئي، من خلال استخدامها في الصراعات والعدوان العسكري على الشعب الفلسطيني، وفي إقامة جدار الضم والتوسع الاستيطاني، وتجريف أراضي الغابات وقطع الأشجار، وحرق المزروعات، واستنزاف مصادر المياه والسيطرة على البحر الميت ونهبه، وعلى نهر الأردن، والسيطرة على المحميات الطبيعية وتهديدها، ومنعنا من الاستثمار والتحكم بالمنطقة المسماة (ج)، والمحاولات العديدة الرامية الى استغلال الفقر لتهريب النفايات الالكترونية إلى أراضي دولة فلسطين، إضافة إلى ما جرى على قطاع غزة من حروب وحشية متكررة صبت جام حممها على السكان والمنازل والمنشآت والمرافق والأراضي الزراعية.

وأعربت الأتيرة عن شكرها لجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا ورئيسا على استضافتها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر في شرم الشيخ، وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مبرقة تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس وزرائه وتمنيهم للمؤتمر بالنجاح والتوفيق.

وكانت دولة فلسطين انضمت الى اتفاقية التنوع البيولوجي في الثاني من نيسان من عام 2015، وتعد معاهدة دولية متعددة الأطراف للحفاظ على التنوع الحيوي تحت اشراف برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ولها ثلاثة أهداف رئيسية هي: الحفاظ على التنوع البيولوجي، والاستخدام المستدام لمكوناته والتقاسم العادل والمنصف للفوائد الناتجة عن استخدام المصادر الوراثية.