رسام الشوارع العالمي "بانكسي" يخترق حصار غزة

رسومات بانكسي - غزة
حجم الخط

نشر فنان الشارع البريطاني المرموق، وإن كان مجهول الهويّة، ويعرف باسم 'بانكسي'، فيلماً وثائقياً قصيراً على موقعه الإلكتروني 'banksy.co.uk'، يبيّن الأحوال البائسة في غزّة بعد ستة أشهر من نهاية العدوان الإسرائيلي على أهلها.

ووجّه الفيلم انتقادات إلى إسرائيل بسبب العدد الكبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين أثناء العدوان،في حين ادعت إسرائيل أن العدوان الذي موجّه ضدّ 'حماس'. وانتقد أيضا الدعم الذي تلقّته إسرائيل من جانب حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة الأميركية. إذ قتل أكثر من 2100 فلسطيني أثناء القتال، معظمهم مدنيون وكثيرون منهم أطفال، بينما قتل 67 جندياً إسرائيلياً وستة مدنيين من الصهاينة.

نشر الفيلم الوثائقي الذي لم تزد مدّته عن دقيقتين، على الموقع يوم أمس الخميس. ومثل الكثير من جداريات بانكسي وأعماله الفنية الأخرى فإنّه مشحون سياسياً وغريب في الوقت نفسه. إذ يبدأ منظر السحاب من نافذة طائرة بينما يقول نصّ على الشاشة: 'اجعل هذا العام هو الذي تكتشف فيه وجهة جديدة'.

وهذه الوجهة هي غزّة التي يقول الفيلم، باستخدام النصّ في الأغلب بدلاً من السرد، إنّها 'يراقبها جيران ودودون'، قاصداً إسرائيل التي تراقب دورياتها الحدود البحرية والبرية باستثناء معبر مغلق مع مصر. والنتيجة هي أنّه لا يمكن دخول غزّة سوى عبر الأنفاق.

 

ويكشف التسجيل أيضاً جنوداً إسرائيليين في دورية معطياً انطباعاً بأنّهم في غزّة. وتعمل القوات فعلياً في نقطة عبور قلنديا بالضفة الغربية التي تشتهر بجدارية للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات تظهر في فيديو بانكسي.

يركّز معظم الفيلم القصير على الأحوال القاسية للحياة في غزّة، والمباني التي قصفتها القوات الإسرائيلية، وقطع الأراضي التي تتناثر فيها الأنقاض، حيث عمال يحاولون القيام بإصلاحات.

ويقول عنوان فرعي إنّه لم يسمح بدخول الأسمنت إلى غزّة منذ نهاية الصراع. لكنّ كميات صغيرة من الأسمنت تدخل الآن القطاع بموجب اتفاق توصلت إليه إلامم المتحدة، يسمح بدخول مواد الإعمار تحت قيود مشدّدة.

وتقول العناوين الفرعية في الفيلم 'فرص التنمية في كل مكان'، ويوجد 'مجال واسع للتجديد' مشيراً إلى أنّ 18 ألف منزل في غزّة دمرتها إسرائيل.

وقد تعرّض قطاع غزّة، صغير المساحة كثيف السكان، إلى ضربات جوية إسرائيلية وقصف أثناء القتال مع 'حماس'.

وقرب النهاية تركّز الكاميرا على جدارية هرّة صغيرة يبدو أنّها تلعب، ويفترض أنّها من رسم بانكسي، ينظر إليها رجل ويقول بالعربية إنّ 'القطة على الأقلّ وجدت شيئاً تلعب به لأنّ أطفال غزّة لا يجدون شيئاً'.

 

من هو "بانكسي"؟

بانكسي هو اسم رسام شوارع عالمي مشهور برسومه على جدران المدن، وما يزيد من شهرته هو أنه لا أحد يعرف هويته الحقيقية، فيتفاجأ الجميع بتحويله عدد من الجدران الى تحف فنية في مدينة ما، وتتحول هذه الرسوم في مدن مثل لندن ونيويورك الى مزارات للسياح. وحاول عدد كبير من الصحفيين كشف هوية الرسام "بانكسي غير انهم فشلوا جميعا. وحسب معلومات متداولة وغير مؤكدة تقول أنه بريطاني من مواليد 1974 ومعلوم أيضا أنه يقيم ببيع عدد من لوحاته لعدد من المشاهير.