حيا المقاومة لصدها العدوان الإسرائيلي

بالفيديو: دحلان يدعو الرئيس لوقف العقوبات عن غزّة وعقد الإطار القيادي للمنظمة

بالفيديو: دحلان يدعو الرئيس لوقف العقوبات عن غزّة وعقد الإطار القيادي للمنظمة
حجم الخط

قال النائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني، وزعيم التيار الإصلاحي بحركة فتح، محمد دحلان: إنّه "كان من المقرر أن يتم إحياء ذكرى استشهاد الزعيم ياسر عرفات الأسبوع الماضي، إلا أنّ المحتل نفذ عمليته الغادرة بشرق خانيونس، وكان لغزّة كلمتها وردت الصاع بالصاعين.

وأضاف دحلان، خلال كلمة له عبر "الفيديو كونفرس" بمهرجان إحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات بمدينة غزّة، أنّ مهرجان اليوم لإحياء ذكرى استشهاد أعز الرجال، وأغلى الرجال، الزعيم والقائد المؤسس أبو عمار.

كما وجه التحية لغزّة التي رفضت جريمة الاحتلال بخانيونس، قائلاً: "ألف تحية من الأعماق لكل الصامدين المدافعين عن أسوار غزّة، لأنها أسوار العزة والكرامة الوطنية فأدركت إسرائيل أن اسوارها أقوي من أسوار المقاطعة".

وتابع دحلان: "والله لو كان أبو عمار حياً بينكم لتقدم الصفوف ببندقيته المقاتلة وكوفيته الطاهرة، فسلاماً له في ذكرى استشهاده، وعهداً له عهد الشرفاء والأحرار أنّ لا نهدأ ولا نستكين إلا برفع أعلام فلسطين فوق أسوار قدسنا المحررة عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة".

وأردف: "جئتم اليوم إلى ساحة السرايا، تنتصرون للحرية، غير بعيدٍ عن بقايا الزنازين التي أنشأها الاحتلال وأمضينا سنواتٍ نواجه الطغيان والظلم، تعودون للانتصار للحرية بعد أنّ حاول المثبّطون والواهمون والمرتجفون من زحفكم أن يحولوا بينكم وبين هذا المشهد المهيب، الذي يكشف قصورهم، ويبين للعالم كله أن نهجكم الإصلاحي هو تيار وطنى جارف، وأنّ الجموع التي يسميها البعض من النكرات الوطنية بأنها شِرذمة قليلة، هي بالأساس هذا السيل البشري الهادر، الذي اختار طريقاً لن ينتهي إلا باستعادة فتح من مختطفيها وإعادة البوصلة الوطنية إلى طريقها الصحيح من خلال شراكة وطنية مع كل القوى والفصائل، وبرنامج كفاحي يضمن استقلالنا الوطني".

وأكد دحلان، على أنّه وبعد مرور أربعة عشر عاماً على استشهاد أبو عمار، ما تزال تجربته ماثلةً نستحضرها كلما حاولنا المقارنة بين عهده وبين هذه السنوات العجاف التي عشنا فيها التيه السياسي وانعدام الوحدة وتراجع القضية، مضيفاً "كان شجاعاً عندما تتطلب الظروف شجاعة، وحكيماً إذا تطلب الأمر حكمة، ومرناً حين تشتد العاصفة، الأمر الذي مكنه من قيادة شعبنا عبر تقلُبات الزمن".

وخاطب الجماهير، قائلاً: "تحملتم الكثير من المعاناة، ودفعتم ثمن هذا الانقسام البغيض، وتعرضتم كما كل شعبكم في غزّة لنار الحصار الظالم، واكتويتم بجحيم العقوبات الجائرة التي طالت أقوات أطفالكم، لكّن شعبكم ما يزال يراهن عليكم، والقادم أفضل بعزيمتكم الثابتة وإرادتكم الصلبة وتمسككم بنهج الإصلاح في حركتكم التي عانت في السنوات الماضية من طغيان التفرد والاستبداد والتسلط والتهميش والاقصاء".

وشدّد دحلان، على أنّ الغد سيحمل معه الخير للشعب الفلسطيني ولحركة فتح، وسينكسر الحصار الظالم، وتستعيد غزة عافيتها بعدما أنهكها الحصار والانقسام والعقوبات الظالمة.

وأضاف: "ما تعانيه غزّة من ظروفٍ قاهرة، يدفعنا للتركيز الدائم على ضرورة انعاشها وإنقاذها من خطر الموت جوعاً وعطشاً، لن يجعلنا نفقد بوصلتنا، فواجب الدفاع عن الأرض هو واجب مقدس، كما هو واجب مواجهة خطر تهويد القدس، والتصدي للاستيطان في الضفة الغربية، ومواجهة محاولات تكريس واقع الانقسام المرير على مخيماتنا في لبنان، والتغول على قضيتنا من خلال محاولات الإدارة الأميركية شطب ثوابتنا عن الطاولة، وعلى رأسها قضيتي القدس واللاجئين، وسنواصل دعم وتعزيز صمود الأهل في كل مكان، وتوظيف المقاومة الشعبية كأسلوبٍ ناجعٍ في مواجهة الاحتلال بعد أن أجمعت قوى شعبنا كلها على فاعلية وجدوى هذا الأسلوب النضالي، الذي يجلب لنا الدعم الدولي ويقلل خسائرنا البشرية إلى الحد الأدنى".

وبيّن دحلان، أنّ ذكرى استشهاد أبو عمار لا ينبغي أنّ تكون مناسبة للرثاء والذكريات، لأنّ عظمته وجلال ذكراه تدفعنا لمراجعة أوضاعنا وأحوال قضيتنا وثورتنا، قائلاً: "لا خير في قيادة لا تراجع أوضاعها بالنقد والتقييم في كل مفصل ومرحلة، ولا خير في شعب لا يتصدى لأخطاء قادته، فما بين الشعب وقيادته ميزان من القيم والثوابت الراسخة والمصالح الوطنية". 

وتابع: "إن الواهمين بإسقاط صفقة القرن بالكلام، عليهم أنّ يحولوا ذلك إلى سلوك"، داعياً الرئيس عباس للتحرك وفوراً إلى غزّة لإعلان حكومة وحدة وطنية تضم كافة فصائل العمل الوطني. 

كما جدد التأكيد على ضرورة عقد اجتماع الإطار القيادي المؤقت في القاهرة لمعالجة آثار الانقسام والتوافق على إعادة بناء النظام السياسي على أسس جديدة تتلاءم مع متطلبات المعركة السياسية.

وفي ختام حديثه، أعرب دحلان عن شكره لكل من شارك في يوم الوفاء للشهيد القائد الرمز أبو عمار، وعلى أمل أن نحيي ذكرى استشهاده القادمة معاً على أرض غزة التي لم ولن تغيب عن وجداننا لحظة.