مقابل تخفيف عقوباتها

قناة عبرية تكشف عن مقترحاً روسياً لإنهاء وجود إيران بسوريا

قناة عبرية تكشف عن مقترحاً روسياً لإنهاء وجود إيران بسوريا
حجم الخط

زعمت القناة العبرية العاشرة، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم خلال جلسة مغلقة في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، تقريراً يُفيد بأنّ روسيا قدمت مقترحاً للولايات المتحدة وإسرائيل ينص على خروج القوات الإيرانية من سوريا، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، وذلك بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

وبيّنت القناة العبرية، في تقرير أوردته مساء الثلاثاء، أنّ المعلومات التي كشفت عنها تستند إلى تسريبات من 3 أعضاء كنيست شاركوا في هذه الجلسة.

وأشارت إلى أنّ الأمر بمثابة تغيير في موقف روسيا من التواجد الإيراني داخل الأراضي السورية، وذلك لأنّ الروس يُدافعون باستمرار عن التواجد الإيراني داخل سوريا، لكّن هذه هي المرة الأولى التي تُقدم فيها موسكو مقترحاً لإنهاء الوجود الإيراني بسوريا.

وقالت: إنّه "ليس واضحاً ما إذا كان الاقتراح الروسي قد نُقل إلى إسرائيل في المحادثة التي جرت بين نتنياهو وبوتين في باريس الأسبوع الماضي من عدمه".

ونقلت عن مصادر شاركت بالاجتماع، قولها: إنّ "نتنياهو تحدث بشكل إيجابي عن لقائه مع بوتين، وأنّ روسيا بحاجة إلى التعاون مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل لوجود إيران في سوريا".

كما أوضح نتنياهو، أنّه "في 8 نوفمبر، التقى المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري مع كبار المسؤولين في موسكو، وقبل بضعة أيام، التقى نتنياهو مع جيفري وأجريا محادثات طويلة في القدس، ناقشا فيها مسألة تموضع إيران في سوريا".

ولفتت القناة العرية، إلى أنّ نتنياهو اعتبر المقترح بأنّه مجرد فكرة أولية، ولم يتم بعد تحديد موقف إسرائيل من هذه المسألة.

فيما رفضت السفارة الروسية في إسرائيل التعليق، حيث قال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية للقناة العاشرة: "نحن مستمرون في المفاوضات مع الأمم المتحدة وأطراف أخرى من أجل الترويج لحل سياسي في سوريا، ونحن لا نقدم تفاصيل حول محتوى مثل هذه المحادثات الدبلوماسية ".