أوباما: إسرائيل ستدفع ثمن فشل الاتفاق النووي

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
حجم الخط

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إن إسرائيل هي التي ستدفع ثمن فشل المصادقة على الاتفاق مع إيران في الكونغرس وقد يعرض تل أبيب لهجوم في الصواريخ في حال مهاجمة إيران عسكريا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية عن أوباما قوله ليل الأربعاء خلال اجتماعه بقادة في الجالية اليهودية الأميركية لإطلاعهم على خطابه الذي سيلقيه اليوم بشأن الاتفاق مع إيران، إنه “إذا فشل الاتفاق في الكونغرس، فإن الولايات المتحدة ستهاجم إيران وحزب الله سيرد بهجوم صاورخي على تل أبيب. إسرائيل هي التي ستدفع الثمن”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم عن مصادر في الجالية اليهودية الأميركية قولها إن أوباما قال إنه ليس متأكدا من مصادقة الكونغرس على الاتفاق.

وتأتي تصريحات أوباما بعد ساعات من دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الثلاثاء، اليهود الأميركيين إلى معارضة الاتفاق النووي مع إيران بشكل علني، وأن الكونغرس سيرفض الاتفاق، وأن إيران ستعود إلى طاولة المفاوضات.

وفي خطاب موجه (عبر الفيديو كونفيرانس) إلى اليهود في الولايات المتحدة قال نتنياهو إنه يجب فحص الاتفاق بموجب مضامينه، وليس بموجب الانتماء الحزبي. وقال 'لا تسمحوا لمؤيدي الاتفاق بإسكات النقاش الحقيقي. حان الوقت لمعارضة هذه الصفقة الخطيرة'.