بحث آلية تفعيل "الصندوق الدوار" لدعم السلطة لمواجهة احتجاز أموال الضرائب

نبيل شعت
حجم الخط

قال الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي سيبحث مساء اليوم، آلية تفعيل عمل الصندوق الدوار لدعم السلطة الفلسطينية في مواجهة قرصنة الاحتلال لأموال الضرائب الفلسطينية.

وأضاف: نحن على اتصال بهذه الدول جميعاً لكي يخرج هذا الاجتماع بآلية يمكن تفعيلها في وقت قريب للوقوف إلى جانب السلطة الفلسطينية.

وأضاف: ما يتم دفعه من خلال الصندوق ليس منحة وإنما قرض من دون فائدة ويستوجب دفعه عندما تقوم "إسرائيل" بسداد ما عليها.

وأشار إلى أنه تم طرح الموضوع خلال الجولة الأخيرة لرئيس السلطة محمود عباس، رافقه فيها شعث، في عدد من الدول الأوروبية قبل أسبوع وقال: تم طرح الموضوع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومع المسؤولة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي موغيريني ورؤساء وزراء السويد ولوكمسبرغ وبلجيكا، فكان هناك تفهم بأن هذا التزام أوروبي عام 1998 وإنهم يتفهمون الحاجة الماسة إليه ولكنهم سيدرسون آلية تمويل الصندوق.

ولفت في هذا الصدد إلى أنه بحلول اليوم تكون قيمة الأموال المحتجزة من قبل سلطات الاحتلال نحو 450 مليون دولار.

وقال: الأوروبيون سيدرسون كيفية تمويل هذا الصندوق لأن هذا سيعني مطالبة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تمويل الصندوق وهو ما سيتم دراسته في الاجتماع مساء اليوم.

يذكر بأن شعث كان قد لقت بأنه تفاوض على الصندوق الدولي مع دول الاتحاد الأوروبي لدى توليه وزارتي التعاون الدولي والخارجي ووقع على اتفاقين بشأنه في عامي 1996 و1998.

وتابع: أصبح الصندوق دواراً منذ العام 1998 وقد استخدمناه عدة مرات، كلها في عهد حكومات نتنياهو فهو من يسرق الأموال.