على هامش مؤتمر "حوارات المتوسط"

المالكي يلتقي نظيره الياباني ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط

المالكي
حجم الخط

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره الياباني تارو كونوي، على تطورات القضية الفلسطينية، خلال لقاء جمع بينهما اليوم السبت، في العاصمة الإيطالية روما، على هامش مؤتمر "حوارات المتوسط".

وأعرب الوزير المالكي عن شكره لنظيره الياباني على المساعدات اليابانية لدولة فلسطين التي تساهم بدعم الاقتصاد الفلسطيني وخلق فرص عمل، مشددًا على أن فلسطين تعتمد على اليابان كأصدقاء من أجل بناء الدولة وإحراز تقدم في عملية السلام.

من جهته، أكد الوزير كونوي على التزام بلاده بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لسد العجز الناجم عن القرار الأميركي بوقف الدعم للوكالة، لمساعدتها على مواصلة تقديم خدماتها للاجئين.

وتحدث عن إمعان الجانب الإسرائيلي في تكثيف الاستيطان بالضفة الغربية وتشديد العدوان على قطاع غزة، والتركيز سياسيا وإعلاميا فقط على علاقة إسرائيل وإيران من أجل تسليط الأضواء على أمور أخرى في المنطقة وصرف الانتباه عن القضية الفلسطينية.

في ذات السياق، التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت في العاصمة الإيطالية روما.

وأكد الوزير بيرت، خلال اللقاء، التزام بريطانيا بحل الدولتين القائم على المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ودعم الحكومة الفلسطينية لاسترجاع سيادتها في قطاع غزة، فيما قال الوزير المالكي "إننا نأمل ذلك من خلال استمرار الجهود لإنجاح المصالحة الفلسطينية تحت الرعاية المصرية."