ردّت على تصريحات أبو زهري

فتح تكشف حقيقة حدوث تقدم في ملف المصالحة مع "حماس"

فتح
حجم الخط

كشفت حركة "فتح" على لسان الناطق باسمها  عاطف أبو سيف حقيقة حدوث تقدم في المصالحة مع حماس.

وقال أبو سيف في حديث إذاعي  اليوم الأحد، إنه من المبكر الحديث عن إحراز تقدم في ملف المصالحة الفلسطينية مع حماس الذي تقوده مصر.

وأضاف أبو سيف: "من المبكر الحديث عن تقدم، قبل أن نستمع من مصر حول مخرجات ونتائج حواراتها مع حماس".

يشار إلى أن وفد رفيع المستوى غادر القاهرة أمس السبت بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام، عقد خلالها لقاءات مطولة مع المسؤولين المصريين حول المصالحة والتهدئة، فيما من المنتظر أن يصل وفد فتح إلى مصر اليوم الأحد.

وشدد أبو سيف على أن "الكرة في ملعب حماس؛ لأنها ترفض تنفيذ الاتفاقيات السابقة، تحديدا اتفاق عام ."2017

وأعرب أبو سيف عن أمله بأن تكون اللقاءات والحوارات التي جرت خلال اليومين الماضيين بين حماس ومصر "قد أثمرت عن إقناع حماس بإنهاء الانقسام والذهاب للمصالحة الحقيقية".

وبين أن المصالحة الحقيقية يجب أن تقوم على تمكين الشعب الفلسطيني من خلال إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ِ وإعمال الحكومة في غزة؛ لتجنيب شعبنا المزيد من الخسائر والتراجع على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتمكين الجبهة الداخلية من مواجهة التحديات الخارجية سواء التحدي السياسي الذي تشمله إدارة ترامب وحكومة نتنياهو أو الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها شعبنا بسبب الحصار واعتداءات الاحتلال المتكررة.

وأضاف أبو سيف : "نتمنى أن تكون حماس قد أدركت أن مصالح الشعب الفلسطيني، لا يمكن أن تنتظر ً للأبد، وأنه يجب إنهاء هذا الملف بكل الأحوال"، مشيرا إلى أن "التفرد في القرار بغزة لن يؤدي لأي نتيجة".

وتابع إن موقف حركته والقيادة الفلسطينية واضح، مردفا : "نريد إنهاء الانقسام، لكن من يرفض ويتمسك به، هي حماس التي تريد تجاوز اتفاق 2017 وحكومة الوفاق التي ساهمت في تشكيلها". ّ

واعتبر أن حكومة الوفاق "أثبتت جدارتها" في إدارة الشأن العام منذ تشكيلها، واصفا تصريحات القيادي في حماس سامي أبو زهري أمس ضد رئيس الوزراء رامي الحمدالله، بـ"المسيئة التي لا تعكس نوايا حقيقية تجاه المصالحة".

وجدد التأكيد على أن الالتزام بالمصالحة "مقدس"، ً مستطردا أن "الأمور تقاس بالخواتيم والنتائج، وليس بالرغبات والأمنيات والتسريبات الصحفية".

وفي سياق متصل، أكد أبو سيف عدم وجود قطيعة بين حركته وحماس، منوها في الوقت ذاته إلى أنه "لا وفي ٍ داعي لوجود حوارات من أجل الحوارات".

وقال إن "حماس تستطيب الحوار من أجل الحوار والتفاوض من أجل التفاوض"، مبينا أن المصالحة بحاجة إلى "قرار شجاع وجريء، وعلى حماس أن تتخذه".

وذكر أن "هذا القرار لا يحتاج إلى لقاءات أو حوارات أو وسطاء"، مثمنا جهود ودور مصر وقدرتها على إنهاء الانقسام الفلسطيني.