شارك في حروب غزّة

الاحتلال يُعلن تعيين "كوخافي" خلفاً لـ"أيزنكوت" في رئاسة الجيش

الاحتلال يُعلن تعيين "كوخافي" خلفاً لـ"أيزنكوت" في رئاسة الجيش
حجم الخط

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، تعيين "أفيف كوخافي" رئيساً لأركان الجيش، بدلاً سابقه "غادي أيزنكوت"، الذي تنتهي ولايته نهاية العام الجاري.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإنّ نتنياهو وافق يوم الخميس الماضي على توصية بتعيين كوخافي رئيساً للأركان، وإيال زامير نائباً له.

وبدأ "كوخافي" خدمته العسكرية في وحدة المظليين، وهي إحدى وحدات النخبة بجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتدرّج في جميع مناصبها الإدارية، ليتم تعينه في نهاية المطاف قائداً للوحدة.

وقاد كوخافي ما يسمى بـ"كتيبة غزّة" التابعة للجيش الإسرائيلي، و"لواء الشمال"، وترأس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، ووحدة العمليات في الجيش الإسرائيلي.

كما شارك كوخافي في قمع الانتفاضتين الفلسطينيتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى حرب لبنان الأولى عام "1982" والثانية عام "2006"، وأيضًا شارك في الحروب التي شنتها "إسرائيل" على قطاع غزّة في الأعوام 2008 و2011 و2014م.

وفي الجمعة 26 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن وزير الجيش المستقيل مؤخرًا، أفيغدور ليبرمان، عن قراره ترشيح نائب رئيس الأركان الحالي "كوخافي" للمنصب.

يُذكر أنّ الموعد الرسمي لانتهاء عمل آيزنكوت الذي يباشر خلالها كوخافي عمله كرئيس للأركان ويتسلم مهام منصبه الجديد، هو الأول من كانون الثاني/ يناير المقبل.