مشروع قيد الدراسة

ثابت يكشف لـ"خبر" تفاصيل المشروع المقترح بشأن دمج الصف الأول برياض الأطفال

رياض الاطفال بغزة
حجم الخط

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، د. زياد ثابت، تفاصيل المشروع المقترح بشأن دمج الصف الأول برياض الأطفال.

وأكد ثابت في اتصال خاص بوكالة "خبر"، على أنّ الملف قيد الدراسة ولم يتم إتخاذ القرار به حتى هذه اللحظة، مُبيّناً أنّه يتم دراسة الموضوع أولاً ومن ثم التوصية عليه بالسلب أو الإيجاب.

وأشار إلى وجود بعض رياض الأطفال التي يتوفر بها المعايير الخاصة بالمدارس الخاصة، ويوجد حوالي "700" روضة مرخصة بقطاع غزّة، موضحاً أنّ بعض رياض الأطفال تقدمت بطلبٍ لتحويل الروضة جزء كروضة وجزء آخر كمدرسة.

وقال ثابت: إنّه "يتم عمل دراسة في حال توافرت برياض الأطفال معايير المدارس الخاصة، ثم يتم التواصل مع الرياض والمتابعة قبل إتخاذ أي إجراء رسمي بهذا الخصوص".

وحول قبول أو رفض الجهات المختصة للمشروع المقترح، بيّن أنّ بعض مدراء ومسؤولي رياض الأطفال تقدموا بطلب بهذا المشروع، مضيفاً أنّ معظم المدارس الخاصة بدأت كرياض أطفال، وتستمر كمدرسة خاصة.

ولفت ثابت، إلى ضرورة توافر معايير الروضة بالإضافة إلى معايير المدرسة الخاصة، سواء فيما يتعلق بالبيئة المدرسية أو المعلمين والرواتب، لإعطائها ترخيص مدرسة.

وختم وكيل وزراة التربية والتعليم حديثه، بالقول: " في حال تم التوافق على المشروع المقترح ودراسته، سيتم التواصل مع وزارة التربية والتعليم برام الله، للمصادقة على المشروع، واعتماد رياض الأطفال كمدرسة وإعطائها رقم ترخيص".

وأثارت قراراتٌ داخلية صادرة في مديريات التربية والتعليم حول إلحاق الصف الأول الأساسي برياض الأطفال، تساؤلاتٌ عديدة في أوساط المواطنين، منها مصير المئات من مدرسي الصف الأوّل الذين قد تستغني عنهم الحكومة إثر القرار، إضافةً لأولياء الأمور الذين عبّروا عن سخطهم من القرار.

واعتبرت العديد من الأمهات وأولياء الأمور، أنّ القرار “بمثابة انتهاء مجانيّة تعليم الصف الأول في المدارس الحكوميّة”، ونشرت العديد من الأمهات منشوراتٍ عبر “فيسبوك” تعبّرن فيه عن رفضه الأمر.

ونشر القرار المذكور بتاريخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، كمراسلةً بين مديريات التربية والتعليم العالي في قطاع غزّة.