غوتيريس يطالب بحل الدولتين

أنطونيو غوتيرس
حجم الخط

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، رسالة إلى إسرائيل وفلسطين وكافة الأطراف المعنية، داعياً للوفاء بحل الدولتين على أساس قيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام ووئام داخل حدود آمنة ومعترف بها .

يأتي  ذلك في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتي تلاها نائب مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة جان العلم، خلال احتفالية الجامعة العربية اليوم الأربعاء بهذه المناسبة .

وقال غوتيريس في رسالته، "إن مناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تحل هذا العام في وقت تسوده القلاقل والمتاعب والمعاناة الشديدة"، مشيرا الى أن الكفاح الفلسطيني المستمر منذ عقود في سبيل تقرير المصير والاستقلال والعيش الكريم يواجه عراقيل عديدة، من بينها استمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وتواصل أعمال العنف والتحريض واستمرار بناء المستوطنات والتوسع فيها، والغموض الشديد الذي يلف مصير عملية السلام، وتدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، ولا سيما في غزة."

وتابع "إن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى تقوم بتقديم خدمات لا غنى عنها وتحتاج إلى دعمنا الكامل".

كما حث إسرائيل وفلسطين وجميع الأطراف الأخرى التي لها تأثير على الوفاء بوعد حل الدولتين واستعادة جدواه على أساس قيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام ووئام داخل حدود آمنة ومعترف بها وعاصمة كلتيهما القدس.

وجدد غوتيريس، الالتزام بالتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني، والعمل على بناء مستقبل يتحقق فيه السلام والعدالة والأمن والكرامة للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.