مركز: معاناة الأسرى تتفاقم خلال فصل الشتاء داخل سجون الاحتلال

أسير 2
حجم الخط

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن معاناة الأسرى في مراكز التوقيف والتحقيق تتضاعف بشكل كبير خلال فصل الشتاء لعدم توفر ملابس أو أغطية شتوية أو وسائل تدفئة للأسرى في الفترات الأولى للاعتقال.

وقال المركز في بيان صحفي اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال تنقل المواطنين الذين يتم اعتقالهم من أنحاء الضفة الغربية بعد الاعتقال مباشرة إلى مراكز التحقيق والتوقيف وهم لا يملكون سوى ملابسهم الشخصية، وغالبًا لا تسمح لهم باصطحاب ملابس ثقيلة حين الاعتقال، وبعضهم يعتقل بملابس النوم.

وأوضح المركز، أن الأسير يمكث في مراكز التحقيق في بعض الأحيان عدة شهور في ظروف قاسية، حيث لا تتوفر فيها أيًا من مقومات الحياة البسيطة، ولا يملك الأسير فيها سوى ملابسه الخفيفة التي تقدمها إدارة السجن له في الساعات الأولى للاعتقال.

وأكد على أن سلطات الاحتلال لا توفر في تلك المراكز سوى غطاء خفيف عبارة عن “بطانية متسخة”، وفرشة قديمة، كما لا تتوفر فيها وسائل تدفئة أو أغطيه كافية أو مياه ساخنه والطعام المقدم للأسرى سيء كمًا ونوعًا، وأحيانًا يجد الأسرى بداخله حشرات.

وذكر أن الاسرى يعانون أشد المعاناة مع دخول فصل الشتاء وغالبتهم يصابوا بالأمراض نتيجة تلك الظروف الصعبة، اضافة إلى معاملة السجانين العدائية والاستفزازية، موضحًا أن أسوأ مراكز التوقيف والتحقيق وأبرزها "مركز عتصيون" الذي يقبع بداخله العشرات من الأسرى وتنتشر في زنازينه الرطوبة والعفن بشكل كبير مما يزيد من قسوة الشتاء.

يشار إلى أنه تتعمد إدارة المركز إجراء حملات تفتيش مستمرة تقوم خلالها بإخراج الأسرى في البرد لساعات دون ملابس أو أغطيه مع انعدام وسائل التدفئة للأسرى.