رئيس الأركان الإسرائيلي: هذا ما يمنع نتنياهو من شن حرب على غزة؟

جيش الاحتلال
حجم الخط

رجح قائد الأركان "الأسبق" في جيش الاحتلال دان حلوتس، أن يكون السبب وراء عدم قيام "إسرائيل" بشن عملية عسكرية على قطاع غزة، هو الارتباط بخطة صفقة القرن، أو محاولة الوصول لتسوية واسعة بتأييد خليجي، بحسب صحيفة "معاريف" العبرية.

وقال حلوتس خلال البرنامج الاذاعي " الكابينت " على راديو  103FM، إن "قرار رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو بشأن عدم القيام بعملية عسكرية في قطاع غزة، قد يكون مرهون بخطة صفقة القرن أو محاولة للتوصل لتسوية واسعة بتأييد دول الخليج العربي".

وتابع خلال حديثه وفقا لـ"معاريف": "لقد قمنا بمعالجة الأمور مع قطاع غزة خلال الأشهر الثمانية الماضية بشكل لائق، وقمنا بذلك بتهاون واعتقد بأننا رهائن بيد حماس، ودفعنا الثمن ولم نحصل على المقابل".

ولفت إلى أن "إسرائيل" فقدت قوة الردع نحو حماس، ويتوجب إعادة قوة الردع لمكانها الطبيعي .

وحول تساؤل عن عملية عسكرية على غزة  قال : "القوة لا تعني كل شيء وعبر القوة لا يمكن ان نخلق وضع جديد من اجل خدمة فكرة سياسية ، ولكن علينا ان نرفع الحصار عن قطاع غزة لنسمح لسكان القطاع الخروج من الحصار الخانق  لكي لا نبقى ابداً بهذا الوضع .

واختتم حلوتس حديثه: "علينا أن نعد خطة "إسرائيلية" تقول ماذا نحن نريد وأنا أريد أن يتحسن وضع سكان غزة، وفك الحصار الذي يقبع تحته سكان القطاع".