اعتماد القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية

القدس
حجم الخط

 أعلن وزراء الثقافة في الدول الإسلامية، عن اعتماد القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، وذلك في قرار اتخذ بالإجماع في اختتام أعمال المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة بدورته الاستثنائية، في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس.

كما تبنى المؤتمر وثيقة مشروع برنامج عمل بشأن تعزيز الدعم الاسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس.

وألقى وزير الثقافة ايهاب بسيسو كلمة فلسطين عبر خلالها عن تقديره لما اتخذه المؤتمر من قرارات خاصة ما يتعلق باعتماد القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، علاوة على كونها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019، وتعزيز الدعم للحفاظ على التراث الإنساني وخاصة في القدس .. وقال: إن لهذه المبادرة وهذه القرارات دلالة بالغة الأهمية وبالغة الثراء لجهة دعم صمود القدس، وأهل القدس وفلسطين، في هذه الدورة الاستثنائية.

وأضاف: انطلاقاً من إيماننا بأن الفعل الثقافي جزء من نضال الشعوب للحفاظ على إرثها وتاريخها، وصون وتحفيز إبداعها، يتخذ الفعل الثقافي في فلسطين بعداً مقاوماً، ففلسطين التي تعاني من ويلات الاحتلال منذ سنوات وعقود ما زالت تؤمن بأن الثقافة كخلاصة للوجود والحضارة إحدى أهم دعائم الصمود الوطني، والانتصار للعدالة والمستقبل .. مستقبل الحرية والكرامة.

يشار إلى أنه في اجتماع سابق لوزراء الثقافة العرب، تم اعتماد مدينة القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وبهذا باتت القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية وللثقافة الإسلامية.