"CNN" تفصل صحفيًا بسبب دعمه لفلسطين

صحفيا
حجم الخط

فصلت قناة "سي أن أن" الأمريكية أحد صحفييها وذلك في أعقاب دعوته، في خطاب له في الأمم المتحدة، إلى مقاطعة "إسرائيل" وتحرير فلسطين.

وقالت بربارا ليفين المتحدثة باسم CNN إن الصحفي "مارك ليمونت هيل" لم يعد يعمل مع الشبكة، فيما امتنعت عن توضيح أسباب الفصل.

وفي كلمة خلال مشاركته بأحد اجتماعات الأمم المتحدة، تحدث هيل عن الصعوبات التي يواجهها الفلسطنيون في حياتهم اليومية.

وقال هيل: إن "لدينا فرصة لتقديم التضامن للفلسطينيين ليس بالكلمات فقط، بل بالالتزام السياسي والعمل على المستوى المحلي والدولي، الأمر الذي سيمنح العدالة"، وصرخ: "فلسطين حرة من النهر إلى البحر".

وعقب كلمته، شنت مجموعات موالية لـ"إسرائيل" هجومًا على هيل واتهمته بـ"معاداة السامية"، وطالبت جامعة Temple وقناة CNN بإنهاء عمله بهما.

وفيما دافعت جامعة Temple عن هيل معتبرة تصريحاته تخص شخصه فقط، وأن CNN خضعت للضغوطات، وأعلنت فصلها لـ"هيل".

وعبر حسابه على موقع تويتر، رد هيل على الهجوم الذي تعرض إليه، وقال إنه "يدعم حرية الفلسطينيين، ويعارض بشدة السياسات والممارسات الإسرائيلية".

وكان قد قال هيل في خطابه "لدينا الفرصة للتعبير عن دعم الشعب الفلسطيني، وليس بالأقوال فقط، وإنما بالأفعال أيضا. علينا أن نقوم بعمل سياسي، محلي ودولي، يمنحنا العدالة، ويحرر فلسطين".

وقال أيضا "خلافا للأساطير الغربية، فإن المعارضة السوداء للأبرتهايد الأميركي لا تقوم فقط على عقيدة غاندي وتجنب العنف".

وأضاف أن "تمرد العبيد والدفاع عن النفس على القدر نفسه من الأهمية في الحفاظ الأمان وتحقيق الحرية. وإذا أردنا دعم الشعب الفلسطيني حقا، علينا أن نوفر له نفس الفرص والإمكانيات السياسية. وإذا كنا نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، فعلينا أن نعترف بحق الشعب الواقع تحت الاحتلال في الدفاع عن نفسه".

وقال أيضًا في خطابه "علينا أن نعطي الأفضلية للسلام، ولكن يجب ألا نقع في الرومانسية أو الفاشية. يجب تجنب العنف في كل فرصة، ولكننا لا نستطيع دعم السياسة الضيقة التي تضيق على الفلسطينيين في المقاومة، كما لا نستطيع أن نرفض القيام بعمل إزاء العنف والتطهير العرقي".