فلسطين تتمكن من إحباط محاولة تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

رياض المالكلي
حجم الخط

تمكنت فلسطين من إحباط المحاولات الأمريكية، لتسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

أفاد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بأن وفد فلسطين المشارك في مؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيمائية، وكذلك مؤتمر الاستعراض لاتفاقية الأسلحة الكيمائية، نجح بمساندة معظم الدول الأعضاء، في إحباط المحاولات الأمريكية لتسييس عمل المنظمة، والتشكيك في عضوية دولة فلسطين.

وقال المالكي في بيان صحفي اليوم السبت، إن وفد فلسطين شارك في المؤتمر الذي اختتمت أعماله في لاهاي، على مدار أسبوعين، لأول مرة كدولة طرف، وكامل العضوية في المنظمة، مضيفا: "الوفد الفلسطيني رفض المحاولة الأمريكية لإضافة بند في التقرير الختامي يشكك بعضوية دولة فلسطين في المنظمة، مدعومًا بالغالبية العظمى من الدول الأعضاء التي دافعت عن حق فلسطين بالتمثيل المتساوي أسوة بباقي الدول الأعضاء، وعبرت عن استيائها الشديد من التصرفات الأمريكية التي أدت لتعطيل أعمال المؤتمر لعدة أيام".

ولفت إلى أن الدبلوماسية الفلسطينية أدارت معركة قانونية ودبلوماسية انتصرت بنجاح، واعتمدت فيها على أسس القانون الدولي والقواعد الإجرائية المعتمدة في هذه المؤتمرات، بدعم وتأييد واسع من غالبية الدول الأعضاء، التي أعلنت دعمها الكامل لفلسطين، كدول ومجموعات.

وأضاف أنه وفي استهجان واضح لتصرف الولايات المتحدة، أجبرت على إثرها الولايات المتحدة على التراجع عن موقفها غير القانوني والمعادي، مبينا أن وفد فلسطين سيعمل منذ الآن، وبعد أن أكد في أكثر من مداخلة أمام المؤتمر على ضرورة مساءلة "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، على استخدامها لأسلحة كيميائية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

يشار إلى أنه مثل وفد فلسطين كل من المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية السفيرة روان سليمان ونائب مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات المتعددة الأطراف عمر عوض الله، ومسؤول ملف منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في بعثة فلسطين لدى هولندا ناجح الدحدوح.