الكشف عن موعد إجراء الانتخابات المبكرة في إسرائيل

الكشف عن موعد إجراء الانتخابات المبكرة في إسرائيل.jpg
حجم الخط

رجح رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي السابق، والقيادي في حزب الليكود الحاكم بإسرائيل دافيد بيتان، اليوم السبت، إجراء انتخابات برلمانية مُبكرة في شهر أيار/مايو المقبل، وذلك لأنّ الائتلاف الحكومي الذي يتزعمه "نتنياهو" لن يصمد كثيراً.

وقال بيتان، المستقيل من منصبه بسبب شبهات فساد: إنّ "الانتخابات ستُجرى في شهر مايو المقبل"، مُشيراً إلى أنّه ظنّ في بداية الأمر أنّ الانتخابات المبكرة ستُعقد في آذار المقبل، لكّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو من أصر على أنّ تكون الانتخابات في هذا الموعد وليس في مارس.

وشهد الائتلاف الحكومي في إسرائيل أزمةً حادة كادت أنّ تؤدي إلى إجراء الانتخابات المبكرة، وذلك في أعقاب استقالة وزير الأمن أفيغدور ليبرمان من منصبه، ومن ثم تهديد حزب "البيت اليهودي" الذي يتزعمه نفتالي بينيت، بالانسحاب من الحكومة إذا لم يتم منحه حقيبة الأمن بدلاً من نتنياهو، إلا أنّ بينيت في نهاية المطاف تراجع عن مطالبه وقرر الاستمرار في الائتلاف بدون الحصول على حقيبة الأمن.

يُذكر أنّ "نتنياهو" يقود الآن ائتلافاً حكومياً ضيقاً يتشكل من 61 عضو كنيست من أصل 120، بعد انسحاب كتلة "إسرائيل بيتينو" التي يتزعمها ليبرمان من الائتلاف.