نتنياهو يواصل تجميد موعد إخلاء الخان الأحمر.. والسبب؟

نتنياهو
حجم الخط

يواصل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تجميد موعد إخلاء التجمع السكني في قرية الخان الأحمر بالقدس المحتلة، تحسبًا من الإجراءات التي قد تصدر عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، إن "تجميد إخلاء التجمع البدوي يهدف إلى تسهيل استئناف المفاوضات بين الاحتلال والسكان، وذلك على ضوء الضغوطات الدبلوماسية على "إسرائيل" وخشية من اتخاذ خطوات ضدها في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

ووفقًا للصحيفة: "لا يوجد مفاوضات بين الدولة وأهالي الخان الأحمر، فيما قدرت جهات في المؤسسة السياسية بالبلاد، أن نتنياهو، يسعى من خلال المراوغة إلى استغلال الوقت لحين أن يتبدد الضغط عليه، سواء من المستوطنين ومعسكر اليمين أو من المجتمع الدولي وخاصة المحكمة الدولية".

وأثارت توصيات نتنياهو تأجيل إخلاء القرية معارضة قوية بين أعضاء "البيت اليهودي"، كما أن ذلك تناقض مع موقف وزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، المعارض لتوصيات رئيس الحكومة الذي حول التوصيات لمصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت).

يذكر أن المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" صوت على مقترح نتنياهو، تأجيل هدم الخان الأحمر لعدة أسابيع، وذلك بغية استنفاذ المفاوضات التي أعلن عنها نتنياهو والتي تهدف إلى تنظيم قضية إخلاء التجمع السكني بالتوافق.