إجراءات صارمة بحق المخالفين

الزراعة بغزة تكشف لـ"خبر" تفاصيل وقف استيراد أبقار تزيد أعمارها عن 3 سنوات

الزراعة بغزة تكشف لـ"خبر" تفاصيل وقف استيراد أبقار أعمارها فوق الـ3 سنوات
حجم الخط

قررت وزارة الزراعة بغزّة، وقف استيراد الأبقار التي أعمارها فوق الـ3 سنوات، محذرةً المخالفين للقرار باتباع الإجراءات القانونية الصارمة بحقهم.

وقال وكيل الوزارة د. إبراهيم القدرة، في حوار خاص بوكالة "خبر"، اليوم الثلاثاء: إنّ "القرار أصدره وزير الزراعة، والآن يتم تفعيل تطبيقه"، مّشيرًا إلى أنّ مربي الأبقار يقومون باستيراد عدد منها يكون غير صالحة للتربية أو الذبح، وبالتالي يتسبب بإضعاف السوق ويزوده بأعداد غير صالحة من الأبقار للاستهلاك الآدمي أو التربية.

وأضاف القدرة، أنّ عملية شراء الأبقار التي لا تنطبق عليها مواصفات اللحوم المستهلكة أو الصالحة للتربية، يؤدي إلى خسارة المربين والمستهلكين، ما اضطر الوزارة لتفعيل القرار بخطوات متصاعدة وقانونية وحسب الأصول المتبعة لدى الحكومة.

وفيما يتعلق بالإجراءات القانونية في حال المخالفة، أكد القدرة، على أنّه يتم إعدام الأبقار بإتلافها في مكب النفايات، أو إذا كانت تصلح للاستهلاك الحيواني، يتم تحويلها إلى حدائق الحيوانات أو الكلاب البوليسية كأغذية لها.

وحول عقوبة المستورد نفسه، بيّن أنّه يتم اللجوء لفرض غرامات مالية ومنعه من الاستيراد، وفي حال عدم الاستجابة يتم إحالته للنائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وناشد القدرة، عبر وكالة "خبر"، المستوردين للأبقار، بالالتزام بقرار الوزارة والالتزام بالتعهدات التي وقعوا عليها في استيراد أبقار حسب شروط ومعايير الوزارة، مؤكدًا على أنّ الوزارة جادة وصارمة في تطبيق القانون واستيراد أبقار من دولة الاحتلال حسب المواصفات والشروط الفلسطينية.